“الفيشطة”.. عرض فني يمزج بين التمثيل والغناء والموسيقى

celebrities31 مارس 202410 views مشاهدةآخر تحديث :
“الفيشطة”.. عرض فني يمزج بين التمثيل والغناء والموسيقى

CELEBRITIES – إكرام زايد

تواصل فرقة “آرتيليلي” للفنون جولتها الرمضانية بعملها المسرحي “الفيشطة”، من خلال عرض قدمته أخيرا بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط وحظي بمتابعة جماهيرية مهمة.

وتشكل مسرحية “الفيشطة” عرضا فنيا متكاملا، يجمع بين التشخيص والموسيقى والغناء والاستعراض باستلهام كبير من التراث المغربي الأصيل، خصوصا فن العيطة التي برعت في أدائها الفنان كمال كظيمي والفنانتان مريم الزعيمي والسعدية لديب. وهي الجزئية التي تذكر الممتبع للشأن المسرحي بالمغربي، بالأعمال الفنية التي قدمتها فرقة “محترف تانسيفت” على غرار مسرحيات “ناكر الحسان” و”ضيف الغفلة” و”احلو الباب”.

وتدور أحداث المسرحية حول باشا متغطرس، اصطدم بقبيلة تعرف بجرأتها في انتقاده، إلى حين اجتماع رجال القبيلة وتعيين “حادة” و”زروالة” بهدف تخليص رجال القبيلة من السجن وفضح ظلم الباشا.

ويشخص أدوار هذه المسرحية كل من الممثلة مريم الزعيمي والسعدية لاديب وكمال الكاضمي وفريد الركراكي؛ فيما أشرف على تصميم الموسيقى الفنان ياسر الترجماني، مع عزف وأداء عبد الكريم شبوبا، وقد صمم رقصات العرض الكوريغراف زكريا بنان رفقة شرف الناجي، في حين تكلف بتصميم السينوغرافيا الفنان طارق الربح، أما الدراماتورجيا والإخراج فهما من توقيع أمين ناسور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة