• 02:59 2024-02-22

رواية “تغريبة القافر” تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

CELEBRITIES- لاماب

أعلن الأحد 21 ماي 2023 بإمارة أبوظبي عن فوز رواية “تغريبة القافر” للكاتب العماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها 16.
وكشف الأديب والروائي المغربي،محمد الأشعري، رئيس لجنة تحكيم الجائزة ، عن إسم الرواية الفائزة الصادرة عن دار “رشم”، خلال لقاء نظم في أبوظبي وتم بثه افتراضيا.
وأوصت لجنة التحكيم بتمويل ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية، بهدف الترويج لها على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها، بالإضافة الى الجائزة النقدية.
وقال محمد الأشعري، في تصريح بالمناسبة “إن لجنة التحكيم ،اختارت رواية “تغريبة القافر” للفوز بالجائزة، لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة وهو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة”.
وأضاف “أن كاتب الرواية قدم هذا الموضوع من خلال تآلف مستمر بين الواقع والأسطورة، وذلك من خلال بناء روائي محكم ولغة شعرية شفافة، ومن خلال نحت شخصيات مثيرة تحتل دورا أساسيا في حياة الناس وفي نفس الوقت تثير نفورهم وتخو فهم”.
وذكر “أن الكاتب استطاع أن يقربنا من مسرح غير مألوف للرواية المتداولة في الوطن العربي، هو مسرح الوديان والأفلاج في عمان وتأثير العناصر الطبيعية في علاقة الإنسان بمحيطه وبثقافته”.
وتدور أحداث الرواية في إحدى القرى العمانية وتحكي قصة سالم بن عبد الله، أحد مقتفي أثر الماء، وتستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية.

وتقع أحداث الرواية في عالم الأفلاج، النظام الفلاحي لري البساتين، المرتبط بالحياة القروية في عمان ارتباطا وثيقا الذي دارت حوله الحكايات والأساطير.

غلاف رواية “تغريبة القافز”





المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *