FIDADOC .. تتويجات مستحقة وتكريمات وازنة ودعم للشباب

celebrities12 يونيو 20239 views مشاهدةآخر تحديث :
FIDADOC .. تتويجات مستحقة وتكريمات وازنة ودعم للشباب

CELEBRITIES- خاص

انتهت فعاليات الدوة 14 من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بقاعة سينما “صحراء” بمدينة أكادير، السبت 10 يونيو 2023 بتتويجالفيلم الوثائقي “شظايا من السماء” للمخرج المغربي عدنان بركة الجائزة الكبرى (جائزة نزهة الإدريسي) الخاصة بالنسخة 14 من مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي، فيما منحت لجنة تحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “ولعل ما أخشاه ليس بكائن” للمخرجة اللبنانية كورين شاوي.

ونوهت اللجنة بشكل خاص، بالفيلم الوثائقي “النهر ليس حدودا” للمخرج السينيغالي الحسن دياكو. أما جائزة العمل الأول، فعادت للفيلم الوثائقي “جزيرة سوكاوان” للمخرجين الكنديين جوناتان تريمبلي وبيريهان إنسيكوز.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة الدولية لمهرجان الفيلم الوثائقي بأكادير في عضويتها، كلا من المؤلفة المسرحية والمخرجة بينتو ديارا (ساحل العاجل)، والمخرج الفرنسي باتريك جودي والمخرج والمنتج المغربي محمد أكرم النماسي الذي عوض مواطنه المغربي ندير بوحموش، إضافة إلى نويمي مينيدي المنتجة ومؤسسة المعهد الوثائقي الأسكتلندي، والتي منعتها إصابتها بكوفيد 19 من الحضور للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، في الوقت الذي شاهدت مختلف الأفلام المتبارية وتابعت مع اللجنة أشغالها بشكل افتراضي.

ومنح الجمهور جائزة الفيلم القصير لشريط “طاكسي صغير” للمخرج سامي سيدالي من المغرب، ضمن مسابقة تبارت فيها ثلاثة أفلام قصيرة أخرى.

وعلى غرار الدورات السابقة، فإن الخلية الوثائقية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، اختارت مشروعين (من تونس، والمغرب) من بين مجموع 8 مشاريع، ومنحتهما إقامة للكتابة بكل من مدينتي نورماندي وبوردو في الأشهر القليلة المقبلة من سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة