• 21:45 2024-02-25

وفاة الإعلامية اللبنانية جيزال خوري

CELEBRITIES- وكالات

توفيت الإعلامية اللبنانية جيزال خوري فجر الأحد 15 أكتوبر 2023 عن عمر يناهز 62 عاما في بيروت إثر صراع طويل مع مرض السرطان، بعد مسيرة مهنية طويلة استمرت حوالى 4 عقود وكانت خلالها من أبرز الأسماء في مجال الحوار السياسي التلفزيوني.

وكان لخوري في الآونة الأخيرة برنامج بعنوان “مع جيزال” على محطة “سكاي نيوز عربية”، بعدما حاورت خلال مسيرتها أبرز الشخصيات اللبنانية والعربية من خلال برامجها على قنوات عربية مختلفة.

ولدت جيزال خوري في الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت سنة 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت.

بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرة جيزال خوري الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي) بعيد افتتاح هذه القناة، وهي أول محطة تلفزيونية خاصة في لبنان، في منتصف ثمانينات القرن الماضي.

وقدمت على هذه الشاشة مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، من أبرزها برنامج “حوار العمر” في أواسط التسعينات، الذي حققت فيه نجاحا كبيرا من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في لبنان والعالم العربي.

وتابعت خوري مسيرتها التلفزيونية على قناة “بي بي سي عربي” اعتباراً من نهاية 2013، إذ قدمت برنامج “المشهد” الذي يسلط الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر اقناعاً في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط.

وحطت رحالها أخيراً في قناة “سكاي نيوز عربية” عام 2020، حيث قدمت برنامجها الحواري “مع جيزال”.

وجيزال خوري أرملة الصحافي اللبناني سمير قصير، الذي اغتيل في الثاني من يونيو 2005.

وقد أسست سنة 2006 “مؤسسة سمير قصير”، وهي مؤسسة غير ربحية تسعى بحسب القائمين عليها إلى نشر الثقافة الديموقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات.

وأثار نبأ وفاة خوري سلسلة رسائل تعزية عبر الشبكات الاجتماعية، من إعلاميين ومشاهير ومستخدمين آخرين، أشاد أصحابها بميزات الصحافية الراحلة وكفاحها الطويل من أجل الحريات الإعلامية.

ونالت خوري، التي تحمل أيضاً الجنسية الفرنسية، خلال مسيرتها وسام جوقة الشرف الفرنسية من رتبة فارس.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *