• 02:14 2024-06-13

مهرجان فيلم المرأة.. “خلود” فيلم قصير يبدع في تجسيد قيمة الانتماء

CELEBRITIES – لاماب

جرى، مساء الخميس 16 نونبر 2023 بالفضاء السينمائي “الملكي” بسلا، عرض الفيلم القصير “خلود” للمخرجة بوزين خلود، الذي يعالج تيمة انتماء وتشبث جيل الشباب بالأرض، باعتباره قيمة متوارثة ت غرس في كينونة الأبناء بفعل التنشئة.

كما يتناول الفيلم، الذي يشارك في مسابقة جائزة الجمهور الشبابي، ضمن فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي تتواصل إلى غاية الـ 18 نونبر 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قيمة التضحية، التي يبذلها الأبناء في سبيل رضى الوالدين، وصمود هذه الخصلة النبيلة أمام عوادي الزمان.

وتدور أحداث هذا العمل السينمائي (2020) حول قصة “خلود”، الفتاة التي استلهمت تضحية والديها ومعاناتهما في سبيل إعالتها وتنشئتها، من أجل العمل على استعادة ملكية منزل الأسرة، الذي نشأت فيه رفقة أفراد أسرتها، قبل أن تفقده إثر تدهور أوضاعها.

وقد أضفت المخرجة طابعا دراميا مكثفا على نهاية أحداث ” خلود”، حيث تمكنت البطلة الفيلم من تحقيق حلمها بالرجوع إلى محضن العائلة من جديد، رفقة والدتها، لكن دون والدها، الذي فارق الحياة قبل نيل المراد.

وأشتغلت المخرجة في هذا الفيلم، الذي شخص أحداثه حميد الحضري، وبوزين خلود، ومحمد رحمون، وأمينة بوسيف، ونسرين العراقي، إلى جانب إسهام طاقم في الجانب المتصل بالسيناريو والموسيقى والتركيب.

وتعتبر مسابقة جائزة الجمهور الشبابي نافذة على الفيلم المغربي، تشارك فيها خمسة أفلام مغربية طويلة وهي؛ “كازا أوفر دوز” للمخرج عادل عمور، و”سيكا” للمخرج ربيع الجوهري، و”ضاضوس” للمخرج عبد الواحد مجاهد، و”قرعة دميريكان” للمخرج هشام ركراكي، و”الشطاح” للمخرج لطفي آيت الجاوي. إلى جانب 7 أفلام مغربية قصيرة وهي؛ “نجمة مارس 2020″ للمخرجة ليلى مسفر (المغرب)، و”يا مرايا” للمخرجة ماجدة بسايح، و”تنين وسبعين” للمخرجة آية مودن، و”خيانة” للمخرجة سلمى لخماس، و”أم المهرج” للمخرجة منال غوا، و”الموارد البشرية” للمخرجة دانية عاشور، إضافة إلى فيلم “خلود” للمخرجة خلود بوزين.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية، تشهد دورة هذه السنة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، برنامجا غنيا يشتمل على لقاءات وندوات فكرية، توسع النقاش النظري حول سينما المرأة، وانشغالات المرأة السينمائية والتحديات التي تواجهها، وكذا ورشات “ماستر كلاس” في مجال الكتابة السينمائية والإخراج، لفائدة طلبة المعاهد والمدارس السينمائية.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *