• 13:36 2024-02-29

عادل الفاضلي ينتزع 6 جوائز في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

CELEBRITIES- زينب القادري

حظي الفيلم السينمائي “أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، بنصيب الأسد من جوائز النسخة 23 من المهرجان الوطني للفيلم التي اختتمت فعالياتها مساء السبت 04 نونبر 2023 ببرج “دار البارود”.

تتويجات مسابقة الفيلم الروائي الطويل

وحصد الفيلم 5 جوائز أخرى ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتهم: الموسيقى الأصلية التي عادت للفنان الموسيقي فتاح النكادي، والصوت لكل من عادل العلمي ويوسف أجكان إضافة إلى جائزتي الإخراج والإنتاج والتصوير.

وعادت جائزة السيناريو للمخرج منصف بوليفة عن فيلمه “لمحكور ما كيبكيش”، في الوقت الذي منحت المخرجة ياسمين بنكيران جائزة العمل الأول عن فيلمها السينمائي “ملكات”.

ونال الممثل صالح بكري جائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “أزرق القفطان”، فيما حصلت الممثلة عائشة التباع على جائزة أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “لمحكور ما كيبكيش”.

أما جائزة ثاني دور رجالي، فعادت للممثل حاتم الصديقي في فيلم “صيف في بجعد”، فيما نالت الممثلة نسرين بنشارة جائزة ثاني دور نسائي في فيلم “ملكات”. ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، جائزة التركيب لنيكوالا رومبل عن فيلم “أزرق القفطان.

ونوهت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، بشكل خاص بفيلم “إيقاعات تامازغا” للمخرج طارق الادريسي.

وترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، المنتجة سعاد لمريكي، فيما ضمن في عضويتها كلا من: سعاد حسين، مؤسسة المرصد السمعي البصري الإفريقي “جيبوتي”، والصحفية والناقدة السينمائية ماريا ظريف، والممثلة زاهية زهيري، والأكاديمي والناقد السينمائي جمادي كروم، والمخرج وكاتب السيناريو محسن البصري، والممثل مالك أخميس.

تتويجات مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

توجت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم “شظايا من السماء” للمخرج عدنان بركة، بالجائزة الكبرى الخاصة بمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

في الوقت الذي منحت اللجنة جائزتها الخاصة، لشريط “مرايا منكسرة” لعثمان السعدوني.

وترأس هذه اللجنة المخرج علي الصافي، فيما ضمت في عضويتها كلا من الصحفية والمخرجة وكاتبة السيناريو المغربية، سمية الدحرورحي، والصحفي والناقد السينمائي السنغالي، أبو بكر ديمبا سيسوكو.

وجدير بالذكر، أن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة نوهت في الكلمة التي ألقاها رئيسها بالمناسبة، نوهت بضرورة التدقيق من قبل لجنة انتقاء الأفلام المشاركة وتجنب دخول روبرتاجات أو أعمال صحافية في التباري في هذه المسابقة.

تتويجات مسابقة الأفلام الروائية القصيرة

منحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة الكبرى لفيلم “على قبر والدي” للمخرجة جواهين زنتار، فيما نال جائزة السيناريو فيلم “الحيوانات المنوية” للمخرج كريم السويسي، أما جائزة لجنة التحكيم لفيلم “لا مفتاح” للمخرج وليد مسناوي. كما نوهت لجنة تحكيم هذه المسابقة، بشكل خاص بفيلم “ًصحراء حبيبتي” للمخرجة لطيفة أحرار.

وترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، المنتجة وكاتبة السيناريو والمخرجة المغربية غيثة القصار، فيما ضمت في عضويتها كاتبة السيناريو والمخرجة، فاطمة بوبكدي، والممثلة فاطمة الزهراء الجوهري، والممثل والمخرج محسن أشاور، والمخرج والمنتج منير عبار.

جوائز مسابقة أفلام المدارس

منحت لجنة تحكيم مسابقة أفلام المدارس، الجائزة الكبرى لفيلم “الفزاعة” لأنس الزماطي، فيما نوهت بشكل خاص بفيلم “روح دامية” لإسراء طبيش.

وتكونت لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي أحدثت لأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، من كل من المخرج نور الدين الخماري (رئيسا) وعضوية الممثلة صونيا عكاشة والمنتجة والمخرجة زهور الفاسي الفهري.

جوائز الجامعة الوطنية للأندية السينمائية المغربية

توجت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية المغربية فيلم “إيقاعات تامزغا” لطارق الإدريسي بجائزة الفيلم الروائي الطويل، فيما منحت جائزة الفيلم الوثائقي الطويل لفيلم “شظايا السماء” لمخرجه عدنان بركة. في حين استحق فيلم “بقايا ” لمخرجه أيمن جائزة الفيلم القصير.

ونوهت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية المغربية بثلاثة أفلام، وهي “لا مفتاح” لوليد مسناوي و”اللغم الأخير” للمخرجة فاطمة أكدز، كما نوهت بسيناريو وحوار لفيلم “العبد” للمخرج عبد الإله الجوهري.

جوائز جمعية نقاد السينما بالمغرب

منحت جمعية نقاد السينما بالمغرب، جائزة الفيلم الروائي الطويل لشريط “المحكور ما كيبكيش” لفيصل بوليفة، فيما توجت فيلم “اللغم الأخير” للمخرجة فاطمة أكدز بجائزة الفيلم الوثائقي الطويل.

أما الجائزة الخاصة لجمعية نقاد السينما بالمغرب الخاصة بالفيلم القصير، فخصتها بفيلم “على قبر والدي” للمخرجة جواهين زنتار. كما نوهت الجمعية بفيلم “شظايا السماء” للمخرج عدنان بركة.

ملصق فيلم “أبي لم يمت” (خاص)
المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *