• 19:19 2024-04-17

مؤلف جديد حول “كنوز التراث الثقافي غير المادي بالمغرب”

CELEBRITIES- خاص

أصدرت مؤسسة “أكسيون” للتواصل  كتابا جديدا يحمل عنوان “كنوز التراث الثقافي غير المادي بالمغرب”، وذلك بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

ويقع هذا المؤلف في 240 صفحة، ويقدم 12 عنصرا من التراث الوطني المدرجة في القوائم التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتشمل هذه العناصر الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا الذي أدرج ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية عام 2008، بالإضافة إلى موسم طانطان الذي تم إدراجه في نفس السنة، ومهرجان حب الملوك بصفرو الذي أدرج سنة 2012، بالإضافة إلى شجرة الأركان التي أدرجت ضمن نفس القائمة عام 2014.

كما يحتفي الكتاب بكناوة والمعارف والممارسات المرتبطة بإنتاج واستهلاك الكسكس، بالإضافة للتبوريدة والخط العربي، و”تاسكوين” باعتبارها رقصة حربية متعلقة يأمازيغ الأطلس الكبير الغربي” الذي أدرج عام 2017 كتراث إنساني لا مادي الذي يستوجب حمايته.

يشار إلى أن الكتاب يتضمن تقديما من قبل محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بالإضافة إلى 12 نصا حول كل عنصر ثقافي لامادي. وهي نصوص ساهم في إعدادها كل من منير أقصبي وفطيمة آيت محند، مصطفى الحر وأحمد سكونتي ونور الدين صادق، منتصر لوكيلي ورحمة ميري.

وشارك في ترجمته كل من يوسف سفلال وعبد العالم دينية، والصور لحسن نديم،وكمال الحصيني في الإدارة التقنية، ومحمد بن لحسن في الإدارة الفنية والرسم.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *