4 أفلام سينمائية تمثل المغرب في مهرجان البحر الأحمر الدولي بالسعودية

celebrities29 نوفمبر 20234 views مشاهدةآخر تحديث :
4 أفلام سينمائية تمثل المغرب في مهرجان البحر الأحمر الدولي بالسعودية

CELEBRITIES- زينب القادري

يمثل المغرب في النسخة 3 من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالمملكة العربية السعودية، بأربع أفلام سينمائية ستعرض في الفترة الممتدة من 30 نونبر إلى 09 دجنبر 2023.

ويشارك المغرب في قسم اختيارات عالمية ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بثلاثة أفلام وهي: الفيلم الوثائقي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، والذي يقدم مجموعة من الأسرار العائلية المندمجة بالعار الوطني إذ يعكس كل منهما الآخر في هذا الفيلم الوثائقي.

وينطلق الفيلم من شعور المخرجة بالإحباط والارتباك لعدم وجود صور لها وهي في مرحلة الطفولة، مما يدفعها إلى بناء نموذج مُعقد للمنزل والحي حيث نشأت في مدينة الدار البيضاء.

ويشارك في فيلم “كذب أبيض” طاقم مكون من زهرة ومحمد المدير ووردية زرقاني وعبد الله الزويد وسعيد مسرور وأسماء المدير.

 ويحضر المغرب في قسم اختيارات عالمية، بفيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا علوي بمشاركة كل من أميمة باريد ومهدي دهبي  وفؤاد اوغاو.

ويندرج فيلم “أنيماليا” ضمن خانة أعمال الخيال العلمي، إذ يصور كيف تتطلع”إيطو” الحامل إلى الاستمتاع بيوم من الاسترخاء، في الوقت الذي يغادر زوجها ووالداه الغنيين لحضور اجتماع عمل.

ويعرض ضمن هذا القسم أيضا فيلم “عصابات” للمخرج كمال الأزرق،  بمشاركة كل من أيوب العايد وعبد اللطيف مصتوري وعبد اللّه ليبكيري ولاحسين زيموزين وصلاح بن صلاح ومحمد خربوشي.

تدور أحداث هذا الفيلم في قالب مضطرب ومثير، وسط بيئة عنيفة في مدينة الدار البيضاء، حول أب وابنه اعتادا على كسب لقمة العيش من قيامهما بعمليات اختطاف لفائدة عصابات الدار البيضاء.

كما يقدم “خمسة وخمسين 55” للمخرج عبد الحي العراقي في أول عرض له في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن قسم رؤى البحر الأحمر ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

استلهم عبد الحي العراقي أحداث شريطه السينمائي من ذكريات المقاومين المغاربة ضد الاستعمار، إذ تدور القصة في صيف عام 1955، قبل أشهر قليلة من حصول المغرب على استقلاله.

الفيلم من تشخيص كل من أميمة باريد ومحمد عطيف وأيمن دريوي ومونية لمكيمل ومحمد نعيمان، إضافة إلى مجيدة بن كيران وطارق البخاري ومشاركة شرفية للفنانة الشعيبية العذراوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة