واغادوغو .. تقديم كتاب “حكايات من المغرب وبوركينا فاسو”

celebrities31 ديسمبر 20237 views مشاهدةآخر تحديث :
واغادوغو .. تقديم كتاب “حكايات من المغرب وبوركينا فاسو”

CELEBRITIES-لاماب

احتضن معهد العلوم الاجتماعية في واغادوغو ببوركينا فاسو، الجمعة 29 دجنبر 2023، حفل تقديم وتوقيع كتاب “حكايات من المغرب وبوركينا فاسو: نظرات متقاطعة”، نظمته وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار البوركينابية بشراكة مع سفارة المغرب في واغادوغو.

وشارك في كتابة مؤلف “حكايات من المغرب وبوركينا فاسو: نظرات متقاطعة” مؤلفون مغاربة وبوركينابيون، وهم نجلاء نجار ومحمد بنجلون وعبد الواحد مبرور من كلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة شعيب الدكالي) بالجديدة، و آلان جوزيف سيساو من معهد العلوم الاجتماعيىة في بوركينا فاسو.

وجاء في مقدمة الكتاب أن” النصوص المفتوحة، الحكايات قابلة للتعديل بالضرورة وفقا للسياق، وفقا للمتلقي، وفقا للمكان، وخاصة وفقا للشخص الذي يرويها، بلهجاته، ولغته، وإيماءاته، ومزاجه وتأويله..”.

كما جاء فيها أنه في المغرب وبوركينا فاسو، كما هو الحال في كل مكان في إفريقيا، يعتبر القاص والراوي في الأماكن العامة وكبار السن هم المتملكون الرئيسيون للخطاب التقليدي والحكمة.

ونقرأ في المقدمة ايضا أن المؤلف هو دعوة إلى التعددية الثقافية وتقاسم الثقافات والتبادل والنظرات المتقاطعة بين فضاءين ثقافيين يتساءلان ويكملان بعضهما البعض ويتأملان بعضهما البعض في مرآة الآخر ويتجاوبان ماوراء الحدود الجغرافية.

وتضمنت ان الباحث، وكذلك أي قارئ فضولي أو أحد هواة القصص، يمكن أن تكون لديه فكرة عن واقعين من خلال تنوع الحكايات في ثقافتين مختلفتين نسبيا، ولكن لهما نفس الجذور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة