• 11:24 2024-05-24

مهرجان كناوة وموسيقى العالم.. نسخة احتفالية باليوبيل الفضي

CELEBRITIES- إكرام زايد

يحتفل مهرجان كناوة وموسيقى العالم هذا العام بدورته 25، المزمع عقدها بين 27 و29 يونيو 2024 من تنظيم وإنتاج وكالة التواصل “A3” وبتعاون مع جمعية “يرمى” كناوة.

توقفت نائلة التازي، مديرة ومنتجة مهرجان كناوة وموسيقى العالم، عند أهم المحطات التي عبرتها التظاهرة والتي تحتفل هذه السنة بعامها 25 ، ضمن ندوة صحفية عقدت الثلاثاء 19 مارس 2024 بأحد فنادق مدينة الدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، ذكرت التازي بعدد من السنوات المهمة في مسار مهرجان كناوة وموسيقى العالم: 2009 التي تم فيها تأسيس جمعية “يرمى” كناوة، و 2014 التي صدرت فيها أنطروبوجيا كناوة و 2019 التي صنفت فيها منظمة اليونيسكو كناوة كتراث إنساني، و2021 التي نظمت فيها احتفالية كبرى بتصنيف كناوة من قبل اليونيسكو بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

كما كشفت نائلة التازي عن جديد الدورة 25 من المهرجان، والمتمثل في برنامج جديد بشراكة مع كلية “بوركلي” للموسيقى في مدينة بوسطن الأمريكية، بهدف إحداث قناة جامعية تدرس كناوة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بنجرير، وتنظيم مائدتين مستديرتين ومنتدى مهرجان كناوة.

ومن حهته، ذكر المعلم عبد السلام عليكان، المدير الفني ورئيس جمعية “عليكان”، بالآثار الإيجابية التي خلفتها جولة كناوة التي شملت مجموعة من المدن المغربية، لافتا أن النسخة 25 من مهرجان كناوة سيشهد مشاركة 35 معلما كناويا على امتداد 22مدينة و6 جهات، دون إغفال العناية بالخلف الذي سيحمل مشعل هذا الفن العريق.

وسلط كريم زياد، المدير الفني للمرجان، على بعض الحوانب الفنية لهذه لدورة واتي يميزها إحياء 53 حفلا و6 منها عبارة عن حفلات “فيزيون” بمشا ركة فنانين عالمييت كبار، إذ تستضيف هذه النسخة بوكونطي وألباي سيسوكو وبويكا وبوكانتي.


المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *