• 15:21 2024-05-22

مكناس.. استعدادات للنسخة 22 من المهرجان الدولي لسينما التحريك

CELEBRITIES- زينب القادري

تستعد العاصمة الإسماعيلية لاستقبال النسخة 22 من المهرجان الدولي لسينما التحريك المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، من قبل مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، ذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 ماي 2024.

وتحتفي هذه الدورة فريق عمل المهرجان الانخراط بـ “حميد السملالي”، أحد أقطاب سينما التحريك المغربية، والذي يمتلك في خزانته إلى حد الآن، أزيد من 10 أفلام متحركة، منها “الملوث”، “محمد الخامس”، “بوبو الناجي”، “بوبو والجبن”، “عصفور الأطلس”… بالاضافة إلى دوره كرسام لكتب الأطفال وتعاونه مع مؤلفين بارعين أمثال أحمد عبد السلام البقالي، الذي لا يزال يحتل مكانة مهمة في تاريخ أدب الطفل المغربي والعربي.

حميد السملالي أحد أقطاب سينما التحريك المغربية (خاص)

كما ستكرم الدورة ا بالرسام الصحفي والاسطورة الحية لسينما التحريك العالمية “بيل بليمبتون”، المخرج الأمريكي المستقل  الذي ولد في بورتلاند، قبل الانضمام إلى كلية الفنون البصرية بنيويورك، حيث أنتج عددا من الأفلام القصيرة الناجحة على غرار “25 طريقة للإقلاع عن التدخين”، “بليمبتونز”، “الكلب الحارس”. كما كتب مجموعة من الأفلام الطويلة، منها “ذا تيون”، “المخلوقات المتحولة”، “شعر هاي”، “الأغبياء والملائكة”…

ويعتبر بيل بليمبتون صديقا مخلصا لمهرجان مكناس منذ سنة 2007، وسيكون “بليمبتون” حاضرا في مكناس لتخليد هذه المناسبة، كما سيكشف بشكل حصري في المغرب عن فيلمه الطويل الجديد “ديول أ مونت كارلو ديل نورت”، الذي سيشارك في المسابقة الدولية لأفلام سينما التحريك الطويلة.

المخرج الأمريكي بيل بليمبتون (خاص)

كما ستركز الدورة 22 من التظاهرة، على سينما التحريك الإيطالية بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في المغرب،  وستكون الفرصة سانحة لاكتشاف تنوع وثراء الفن الإيطالي من خلال مجموعة من الفنانين والمهنيين: كيارا مالتا، كريستيان دي فيتا، أليساندرو راك.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *