• 10:51 2024-06-21

مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده لفائدة الصحفيين

CELEBRITIES- إكرام زايد

تنظم مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يومي 16 و17 يوليوز 2024 بمدينة الدار البيضاء، ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي وتجويده، لفائدة الصحفيين، سيؤطرها شارل تيسون، نائب رئيس النقابة الفرنسية للنقد السينمائي ورئيس التحرير السابق لمجلة دفاتر السينما.
وتتيح هذه الورشة إمكانية اكتساب معارف ومهارات خاصة حول النقد السينمائي، من خلال التحليل الفيلمي وممارسة النقد السينمائي، سواء ما يتعلق بإعداد اللقاءات الحوارية أو كتابة النصوص النقدية.
هذه الورشة موجهة لفائدة الصحفيين المختصين في مجال الثقافة والسينما العاملين بالمغرب، والذين يرغبون في تعلم مبادئ النقد السينمائي أو في صقل ممارستهم في هذا المجال واكتساب أدوات جديدة لتطوير مهاراتهم.
ويسهر على تأطير هذه الورشة شخصية معروفة لدى عشاق السينما، يتعلق الأمر بشارل تيسون، الذي تولى مسؤولية المندوب العام لقسم “أسبوع النقد” بمهرجان كان من 2012 إلى 2021، كما سبق له أن تقلد منصب رئيس تحرير مجلة دفاتر السينما من 1998 إلى 2003.

وبالموازاة مع نشاطه كناقد سينمائي، عمل تيسون كذلك أستاذا لتاريخ السينما في جامعة السوربون الجديدة (باريس III)، كما صدرت له العديد من المؤلفات حول السينما: “ساتياجيت راي” (1992)، “لويس بونويل” (1995)، “المسرح والسينما” (2007)، “أكيرا كوروساوا” (2008)، وغيرها.
ويمتد برنامج الورشة على مدى يومين، وسيقام على النحو التالي:

  • الثلاثاء 16 يوليوز:
    وظيفة النقد: تاريخ النقد، الأخلاقيات، دور النقد، وظيفة النقد. ما الفائدة من النقد؟
    الممارسة النقدية: تحليل نصوص نقدية حول فيلم معين.
  • الأربعاء 17 يوليوز:
    عرض فيلم طويل تتلوه مناقشة: منهجية التحليل الفيلمي من أجل إنتاج نص نقدي.
    منهجية اللقاء الحواري.
    ورشة الكتابة.

جدير بالذكر، أنه سيتم اختيار المشاركين في هذه الورشة المجانية، بعد الإعلان عن دعوة لتقديم طلبات المشاركة، التي سينتهي أجلها يوم 25 يونيو 2024.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *