• 23:47 2024-04-20

“قطيب الخيزران” مسرحية حول قصة عشق من هوارة

CELEBRITIES- رانيا دريسي


يتناول عبد الإلأه بنهدار في مسرحيته الجديدة “اقطيبْ الخيزرن” قصة عشيقين من قبيلة هوارة التي تعددت مسمياتها: (أولاد تايمة/ أولاد برحيل / أربعة وأربعين)، والتي تقع بين مدينتي تارودنت وأكادير، فكرة هذه المسرحية مستوحاة من أغنية شعبية غنتها المجموعة الغنائية “حمادة” إبان أعداد الكاتب المسرحي بحثه لنيل الإجازة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي بجامعة القاضي عياض بمراكش.

ويدور مضمون المسرحية حول العشق الذي يجمع بين هوار وابنة عمه هوارة، التي منحها لقبا جديدا يليق بها وهو (الخيزران) التي تتحدى والدها الذي أجبرها على الزواج من شيخ القبيلة الرجل المتسلط الذي يكبرها سنا، لكن الخيزران سترفضه في البداية مُخلصة لابن عمها وعشيقها هوار، حتى أنها تشرب السم وتقتل نفسها من أجله، لكن وبطريقة عجائبية ستعود الحبيبة إلى حبيها من جديد.

يؤكّد عبدالإله بنهدار في أعماله المسرحية المنشورة على تقوية مهمة القراءة التي تبدو اليوم معقدة في زمن يقوي عزلتها، فحسب، ولكنه يؤكد أيضا على منح المتلقي فرصة مشاهدة أحداث مسرحياته تتراقص في مخيلة القارىء ليكون أفق انتظار القارىء على هذه الأعمال قبل أن يراها عرضا مسرحيا قائم الذات.

مسرحية ” اقطيبْ الخيزران” ـصادرة عن مؤسسة باحثون والمدعم من وزراة الشباب والثقافة والاتصال في إطار دعم الاقامات الفنية لموسم 2023، في 100 صفحة من القطع الصغير.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *