• 00:00 2024-04-21

سيدي قاسم تحتضن مهرجانها الخاص بالفيلم المغربي القصير

CELEBRITIES- زينب القادري

تتباري في الدورة 23 لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير التي تنعقد من 9 إلى 12 نونبر 2023 والمنظمة من قبل جمعية النادي السينمائي، 10  أفلام قصيرة للظفر بجوائز لجنة التحكيم في الإخراج والتشخيص والسيناريو إضافة إلى جائزة تمنحها لجنة مكونة من أطر الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب وجائزة الجمهور.

10 أفلام قصيرة في المسابقة الرسمية

ويتعلق الأمر بأفلام “أميرة” لرشيدة السعدي و”أحمر” لآدم ركاكنة و”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري و”تضحية” لأيوب بودادي و”حكاية” لمحمد بوحاري، إضافة إلى “على حافة البحر” لمحمد الهوري و”احتفاء” لبلال الطويل و”حالة” لدلال العراقي و”قطع” لصلاح الجبالي و”الحقيقة” للخضر الحمداوي.

 ويقيم هذه الأفلام المتنافسة، لجنة تحكيم يرأسها الناقد السينمائي محمد كلاوي وتضم في عضويتها كلا من الممثلة سليمة بنمومن والممثل مالك أخميس ومهندسة الصوت سناء فاضل.

12 فيلما خارج إطار المسابقة

كما يعرض المهرجان 12 فيلما مغربيا قصير خارج إطار المسابقة الرسمية، من بينها 4 أشرطة من بطولة الممثل مالك أخميس مكرم الدورة، وهي “علي جناح ” للمخرج هشام العسري و”مشهور” للمخرج طارق الداودي و”سفسطة ” للمخرج عبدو المسناوي و”حذف” للمخرجة جيهان البحار.

كما يعرض خارج المسابقة الرسمية، 4 أفلام قصيرة للمخرج عماد بادي وهي “أيام الربيع” و”يوم المطر” و”يوم خريف” و”أيام الصيف”، إذ يحتفي به المهرجان من خلال عرض أفلامه ومناقشتها ضمن لقاء يشارك فيه المخرج إلى جانب المخرج محمد الشريف الطريبق والناقد السينمائي فريد بوجيدة.

وضمن عروض السينما في الحومة، سيعرض بواسطة القافلة السينمائية للجمهور 4 أشرطة سينمائية توجت السنة الماضية في المهرجان وهي “جينز” لمحمد البوحاري و”مدام بيبي” للمخرج فؤاد اسويبة و”الخيط” لعلي شرف و”سراديب الغضب” للمخرجة لينا اعريوس.

ورشات المهرجان

ينظم برنامج المهرجان إضافة إلى عروض الأفلام القصيرة، مجموعة من الورشات التي تحتضنها دار الشباب بمدينة سيدي قاسم، ويتعلق الأمر بورشة حول “الموشن غرافيك” يؤطرها محمد لوزيني المخرج السينمائي والمسرحي ومخرج مسرح الدمى وسينوغراف ومكون في مجال السمعي البصري و المونتاج الرقمي والتحريك الثلاثي الأبعاد وخريج كلية الفنون مونتريال الكبيك.

 ندوة المهرجان

تحتضن مقر قاعة الاستقبال والندوات ندوة “دلالات الجسد في السينما المغربية، يسير أشغالها د. حميد اتباتو، الذي يعتبر أحد أطر حركة الأندية السينمائية  بالمغرب، وهو جامعي وناقد سينمائي وإعلامي، أنتج مجموعة هامة من الدراسات حول  مسرح والسينما وساهم من موقعه في إغناء الحركية الثقافية  والإعلامية بالمغرب بمساهمة الناقد السينمائي وأستاذ التعليم العالي  د.أيوب بوحوحو.

 و يعتبر أحد أطر حركة الأندية السينمائية  بالمغرب، وهو جامعي وناقد سينمائي وإعلامي، أنتج مجموعة هامة من الدراسات حول  مسرح والسينما وساهم من موقعه في إغناء الحركية الثقافية  والإعلامية بالمغرب.  كما أصدر مجموعة من الكتب النقدية والدراسات التي تهتم بإشكاليات الهوية منها “السينما المغربية: قضايا الإبداع والهوية” سنة 1999 و “رهانات السينما المغربية: الفاعلية الإبداعية وتأصيل المتخيّل” سنة 2006 و”السينما المغربية: فتنة اللامرئي وقلق المغلوبين” سنة 2014.

ويشارك في الندوة  أيضا الدكتور زهير زيغيغي وهو من الأطر التي ساهمت في إشعاع الثقافة السينمائية  بسيدي قاسم في فترات سابقة  بالثانويات و أستاذ التعليم العالي مؤهل بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة. متخصص في الأدب الفرنسي والفرانكفوني والأدب المقارن، له مقالات عديدة حول الأدب، الفن و علم الجماليات. وهو أيضًا عضو في مختبر Langage et Société CNRST/URAC-56 حيث يقوم بتنسيق الأنشطة العلمية على رأس فريق الأدب والمجتمع. وهو أيضًا ناقد فني وعضو نشط في العديد من الجمعيات الوطنية والدولية. له العديد من المؤلفات باللغة الفرنسية.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *