• 11:39 2024-02-29

دراسة.. تناول الأطعمة النباتية يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

CELEBRITIES- وكالات

كشف باحثون في الدانمارك ضمن دراسة نشرت في مجلة “القلب” الأوروبية، أن الأنظمة الغذائية النباتية أو الخالية من منتجات الألبان والبيض تخفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، والتي تكون مسؤولة عن زيادة النوبات القلبية.

وأوضح الباحثون في الدراسة ذاتها أن تأثير الأنظمة النباتية، الذي يعادل ثلث تأثير تناول الأدوية اليومية، كان”جوهريا حقا”.

ويمقابل ذلك، ذكر خبراء أن اللحوم ومنتجات الألبان لها فوائدها الصحية الخاصة، ولم تكن جميع الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم صحية في الواقع.
كما أظهرت النتائج أن نظاما نباتيا خاليا من اللحوم ومنتجاتها، ونظاما نباتيا خاليا من الألبان والبيض حققا عدة نتائج صحية، منها: خفض الكوليسترول الضار بنسبة 10 في المئة، و تقليل البروتين الشحمي B (البروتين الرئيسي في الكوليسترول الضار) بنسبة 14 في المئة وخفض الكوليسترول الكلي بنسبة 7 في المئة.

وقالت الأستاذة الجامعية روث فريك شميدت، التي أجرت الدراسة في مستشفى ريغ هوسباتل، في الدانمارك، لـ “بي بي سي نيوز” “إن هذا يتوافق مع ثلث تأثير الستاتين (حبوب) التي تخفض الكوليسترول – وهذا أمر مهم حقا”.

واستخدمت شميدت بيانات من تجارب عقار الستاتين لتوضيح أن الحفاظ على مثل هذا النظام الغذائي لمدة 15 عاما، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20 في المئة.

ورغم من الفوائد الصحية لاتباع نظام غذائي نباتي، حذرت شميدت من أن أي شخص يتبع مثل هذا النظام الغذائي، يجب أن يمتنع عن تناول الأدوية الموصوفة في هذه الحالة لأنه معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

كما ثبت أن الأنظمة الغذائية الأخرى التي تشتمل على اللحوم، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط صحية.

واختارت شميدت أن تعتمد على نظام غذائي نباتي مع تناول بعض الدجاج والأسماك البيضاء، وقالت إن هذا من أجل “صحتي والبيئة ولأنني أحب ذلك”.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *