• 12:28 2024-05-24

دراسة: تضاعف حالات سرطان البروستات بحلول 2040

CELEBRITIES- تقارير

كشفت دراسة جديدة، نشرها موقع “أنتدبندنت” أن حالات سرطان البروستات تتضاعف في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2040، إذ من المتوقع أن ترتفع حالات سرطان البروستات السنوية من 1.4 مليون في عام 2020 إلى 2.9 مليون في عام 2040، وفقا لأحدث البيانات.

كما قد تزيد الوفيات السنوية الناجمة عن المرض بنسبة 85%، أي زهاء 700 ألف خلال الإطار الزمني نفسه، وخاصة بين الرجال في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وستؤدي شيخوخة السكان وزيادة متوسط العمر المتوقع إلى ارتفاع أعداد كبار السن من الرجال في السنوات المقبلة.

وأوضح الخبراء أنه لا يمكن تجنب عوامل الخطر الرئيسية لسرطان البروستات، مثل عمر 50 عاما أو أكثر ووجود تاريخ عائلي للمرض، ما يعيق محاولات منع الزيادة القادمة في حالات الإصابة بالمرض من خلال تغيير نمط الحياة أو تدخلات الصحة العامة، وفقا للخبراء.

وترى لجنة “لانسيت” المعنية بسرطان البروستات، أن برنامج “الاختيار المستنير” لفحص سرطان البروستات عن طريق الاختبار الشائع في البلدان ذات الدخل المرتفع، قد يؤدي إلى الإفراط في الاختبار والعلاج غير الضروري لدى الرجال الأكبر سنا، ونقص اختبار الرجال الأصغر سنا المعرضين للخطر.

لذا، يدعو الخبراء إلى برامج الكشف المبكر لأولئك المعرضين لخطر كبير، كما تدعو إلى وضع برامج عاجلة لرفع مستوى الوعي بسرطان البروستات وتحسين التشخيص المبكر والعلاج في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

جدير بالذكر أن سرطان البروستات يعد سببا رئيسيا للوفاة والعجز، إذ يمثل 15٪ من جميع حالات السرطان لدى الذكور.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *