• 02:26 2024-02-22

ثريا الطير الحر .. فيلم سينمائي يرصد حياة الطيارة ثريا الشاوي

CELEBRITIES- زينب القادري

انتهي المخرج ربيع الجوهري من تنفيذ فيلمه السينمائي “ثريا الطير الحر” الذي يصور من خلاله حياة ثريا الشاوي، أول ربانة طائرة مغربية وعربية.

ويعتبر هذا الفيلم السينمائي، مغامرة إنتاجية وإخراجية يخوضها المخرج ربيع الجوهري، ويقدم عبرها حياة ثريا الشاوي السيدة العبقرية التي لم تطرح قصتها الملهمة في أعمال إعلامية أو تلفزيونية أو سينمائية.

ويتتبع شريط الجوهري مسار ثريا الشاوي التي ولدت سنة 1937 بمدينة فاس إبان الاستعمار الفرنسي، و أظهرت ذكاء حادا في سن مبكرة، من أبوين طلائعيين شجعاها على ممارسة المسرح وحرية الاختيار، رغم وجود أفكار محافظة وأخرى استعمارية.

ويصور الفيلم رغبة ثريا الشاوي في أن تصبح طيارة في مرحلة المراهقة، وهذه رغبة مستحيلة إذاك في خضم ما عاشته البلاد من أوضاع غير مستقرة، لكن والداها لم يستسلما وشرعا في التفكير في طريقة لمساعدة ابنتهما على تحقيق حلمها.

وبعد عناء طويل، يستطيع الأب إدخال ابنته ثريا الشاوي مدرسة الطيران، لتبدأ من جديد معاناة وصعوبات من نوع أخر تعترض سبيل الشابة، لكنها تستطيع التخرج وتصبح طيارة، بل وكاتبة وناشطة مدافعة عن فكرة استقلال المغرب.

ولدت الراحلة ثريا الشاوي سنة 1937 وتوفيت سنة 1956، بعدما أصبحت رائدة في مجال الطيران والأدب والثقافة والفكر النسائي الداعي إلى تحرر المرأة من القيود التقليدية.

من كواليس تصوير فيلم “ثريا الطير الحر” (خاص)
المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *