بغداد.. تتويج المسرحية المغربية “تكنزة قصة تودة” بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

celebrities20 يناير 202411 views مشاهدةآخر تحديث :
بغداد.. تتويج المسرحية المغربية “تكنزة قصة تودة” بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي

CELEBRITIES- لاماب

فازت المسرحية المغربية “تكنزة قصة تودة” بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الخميس 18 يناير 2024، في ختام الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي ببغداد.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الفنان أيمن زيدان أنها قررت بعد مداولاتها النهائية “وبالإجماع منح جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لمسرحية تكنزة قصة تودة من المغرب”.

وتستلهم مسرحية “تكنزا، قصة تودة” من تأليف طارق الربح وإسماعيل الوعرابي وأمين ناسور، وإخراج أمين ناسورو، من التراث الثقافي دلالتها وأبعادها الفرجوية والمسرحية، وهو عمل ابداعي يغوص في عمق التاريخ ويعمل على التعريف بخصوصيات جهة مدينة ورزازات الثقافية والحضارية.

كما أن هذا العرض المسرحي يتناول مفهوم ثقافة الاختلاف، فرغم بهرجة المدينة تختار “تودة” العودة الى جذورها، تعود الى قريتها حبلى بأفكار الحرية حيث يقوم عرض تكنزة على قصة من التراث و تحديدا من أسطورة متداولة بين قبائل جبال الأطلس الكبير الفاصلة بين سهول الحوز وواحة درعة .

وتنافست على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي أيضا مسرحية “إكستازيا” لمؤسسة أرض الشاون للثقافات، وهي من تأليف وإخراج ياسين أحجام.

وقال وزير الثقافة أحمد البدراني، في تصريح صحفي ، بالمناسبة “نهنئ الأشقاء في المغرب بهذا الفوز، العروض العراقية والعربية كانت جميلة وتستحق المنافسة وتم اختيارها بدقة، وبغداد فازت بقلوب العرب على كرم الحفاوة والضيافة وحسن التنظيم بشهادة المشاركين والحاضرين”.

وتم خلال الدورة تقديم 19 عرضا مسرحيا من 10 دول عربية، 13 منها تنافست على جائزة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، كما شهدت تنظيم مؤتمر فكري بمشاركة 136 فنانا وباحثا، بعنوان (المسرح في الوطن العربي، الآن وهنا. مساءلة المسارات والتحولات والأصداء).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة