المخرج إيليا سليمان يترأس لجنة تحكيم مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

celebrities5 مارس 202412 views مشاهدةآخر تحديث :
المخرج إيليا سليمان يترأس لجنة تحكيم مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

CELEBRITIES- لاماب

أعلنت مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط أن المخرج الفلسطيني إيليا سليمان سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة خلال الدورة الـ29 للمهرجان، التي ستنظم في الفترة ما بين 27 أبريل و4 ماي 2024.

وذكر بلاغ لمؤسسة المهرجان أن المخرج إيليا سليمان “صاحب الرمزية المتواصلة والشخصيات الصامتة، يعد أحد أضلاع المربع الذهبي للسينما الفلسطينية”، مضيفا أن إنتاجاته حظيت بتقدير أكبر المحافل السينمائية الدولية (جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان عام 2002 عن فيلمه “يد إلهية”، الجائزة الأولى بمهرجان فينيسيا للأفلام سنة 1996 عن فيلمه “سجل اختفاء”).

وأشار إلى أن المخرج إيليا سليمان ” انطلق من فلسطين ليؤسس خطابا سينمائيا ذا بعد كوني، وأخذ حرفته كمخرج وكممثل مأخذ الجد رغم السخرية والدعابة اللتين تخترقانها، مما جعل تلقي أعماله يستدعي قدرا لا بأس به من التفاعل الذكي ومن الجهد الممتع”. وأبرز المصدر ذاته أن إيليا سليمان “رفع عاليا اسم فلسطين. كما جعل السينما الفلسطينية تصل إلى صفوة من النقاد والمتخصصين في العالم، مؤكدا بذلك أن الفن الحقيقي يخترق الحدود ويضيء تعقيدات الشرط الإنساني”.

وبحسب البلاغ، فإن الدورة الـ 29 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط “ستراهن على أن تكون فسحة للاستمتاع بالعوالم الساحرة للفن السابع، ولاستضافة الفنانين وصناع السينما بحوض البحر الأبيض المتوسط وللاحتفاء بجديد الإبداعات السينمائية المتوسطية، خاصة منها تلك التي تنتصر لقيم السلام والعدالة والحداثة والتمدن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة