• 01:58 2024-02-22

الرباط.. توقيع وقراءة كتاب “في محراب التشكيل: مقامات حوارية”

CELEBRITIES- لاماب

تحتضن مؤسسة المدى-دار الفنون بالرباط، الأربعاء 25 أكتوبر 2023، حفل توقيع وقراءة في الكتاب الفني الإبداعي للصحفي محمد معتصم المعنون “في محراب التشكيل ..مقامات حوارية”.

وذكرت المؤسسة على موقعها الإلكتروني أن هذا اللقاء الذي سينظم ابتداء من السادسة مساء، وسيكون من تسيير الأستاذ محمد الشيكر الذي سيحاور صاحب هذا العمل الإبداعي.

وحسب ورقة تقديمية للكتاب، فإن الأمر يتعلق ب”تجربة فريدة تهدف الغوص في عالم التشكيل بالاقتراب من الفنانين التشكيليين أنفسهم عبر محاورتهم حول تجاربهم الجمالية والانطولوجية، وأيضا عبر مجاورتهم في مراسمهم”، حيث استطاع محمد معتصم أن يجعل من محاورة ثلاثين فنانا مغربيا من تجارب ومشارب مختلفة فرصة للنفاذ إلى عوالمهم التشكيلية.

كما يشكل الكتاب أيضا عملا بيوغرافيا من نوع آخر غير القصد الآلي والتاريخي المباشر للسيرة الذاتية، باعتباره يقدم تعريفا متكاملا عن الفنان(ة) بلسانه(ا) وفي حوار معه(ا)، والدواعي الذاتية والدوافع الموضوعية التي كانت من وراء تجاربهم.

وتمكن أهمية هذه البيبليوغرافيا في جهد التصنيف والترتيب الذي تنطوي عليه وفي توفيرها للمعطيات التاريخية والفنية للمهتمين بالجماليات المغربية، علاوة على أنه يقدم “مبادئ و أوليات الاعتكاف والتأمل الدراسي للمنجز الفني بالمغرب بلسان أصحابه”.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *