• 22:48 2024-02-25

البيضاء.. نسخة ثانية من المهرجان الدولي للسينما المستقلة

CELEBRITIES- خاص

كشفت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للسينما عن تفاصيل النسخة الثانية المنعقدة في الفترة الممتدة من 2 إلى 7 يونيو 2023، ضمن ندوة صحفية عقدتها الخميس 18 ماي 2023 بمدينة الدار البيضاء.

وتاتي هذه النسخة بعد سابقتها التي نظمت بصيغة افتراضية على الأنترنت، وتشهد عرض أزيد من 40 فيلما من مختلف أنحاء العالم، انتقيت وفقا لعدد من المعايير السينمائية المضبوطة.

ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة للأفلام الروائية الطويلة تتبارى على جوائزها 12 فيلما من إنتاج 16 دولة هي فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، كندا، جورجيا، روسيا، البرتغال، إيران، قطر، السعودية، البحرين، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين والمغرب الدولة المنظمة.

وتتنافس أفلام المسابقة الروائية الطويلة على 7 جوائز هي: جائزة أنفا الذهبية للفيلم الطويل (الجائزة الكبرى) وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة الإخراج وجائزة السيناريو وجائزتي التشخيص ذكورا وإناثا، فضلا عن جائزة السينماتوغرافيا الخاصة بالمهرجان.

أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، فيرأسها المنتج الفرنسي ألان ديبارديو Alain Depardieu بمساعدة السينمائية الألمانية كارين شيل، والمخرج الفرنسي مانويل سانشيز، والكاتبة المغربية غيثة الخياط، والمخرج المغربي لحسن زينون.

ويتضمن البرنامج مسابقة للأفلام القصير تتبارى على جائزتها الوحيدة 16 فيلما قصيرا. كما يتم تقديم عروض سينمائية مختارة لـ 12 فيلما وثائقيا طويلا.

وتتبارى أفلام المسابقة القصيرة على جائزتين هما جائزة أنفا الذهبية للفيلم القصير وجائزة السينماتوغرافيا الخاصة بالمهرجان. أمام لجنة تحكيم تقودها المخرجة المغربية خولة أسباب بنعمر، بمساعدة الناقدة جوديث سيرس، والفنانة سناء أسيف.

وبالموازاة مع عروض الأفلام ستشهد الدورة الثانية من المهرجان تنظيم ندوة محورية حول “التجربة المزدوجة للأخوين الدرقاوي”، إضافة إلى ماستر كلاس مع المنتج ألان ديبارديو Alain Depardieu والمخرج مانويل سانشيز.

فضلا عن تنظيم مختبر تكويني بشراكة مع ” SAHRA LAB” تحت إشراف المخرج المغربي حكيم بلعباس، لمساعدة المخرجين الشباب في صناعة فيلمهم من الفكرة إلى العرض.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *