فريدة بنليزيد.. أيام بالمدينة العتيقة لطنجة

Rania Drissi24 أبريل 202325 views مشاهدةآخر تحديث :
فريدة بنليزيد.. أيام بالمدينة العتيقة لطنجة

CELEBRITIES- زينب القادري

تنظم جمعية “طنجة أفلام” فعاليات “أيام فريدة بنليزيد”، في الفترة الممتدة ما بين 25 و27 أبريل 2023، بفضاء “سينما ألكازار” بالمدينة العتيقة لطنجة وفق بلاغ صادر عن الجمعية.

وتعتبر هذه الأيام حدثا وفرصة لتكريم المخرجة فريدة بنليزيد، باعتبارها أول سيناريست ومخرجة مغربية عملت في مجال الإنتاج السينمائي وهي سيناريست قدمت العديد من الأعمال الكلاسيكية في السينما المغربية.
ويتعلق الأمر بـأفلام “كيد النساء” (1999) و”حدود وحدود” (2013)، و”باب السما مفتوح” (1989).

وأبدعت في كتابة سيناريو فيلم “عرائس من قصب” (1980)، وفيلم “البحث عن زوج امرأتي”، كما زاوجت بين الكتابة والإخراج في عدد من أفلامها من بينها “باب السما مفتوح” و”كيد النسا” و”الدار البيضاء دار البيضاء” و”خوانيتا بنت طنجة” و”البكمة” و”النية تغلب”.
يذكر أن فريدة بنليزيد، ولدت بمدينة طنجة سنة 1948، حصلت على شهادة الإخراج السينمائي من المدرسة العليا للدراسات السينمائية بباريس عام 1976، كما درست الأدب في جامعة باريس الثامنة.كما عملت أيضا صحافية في صحف مغربية ودولية.

أيام فريدة بنليزيد تظاهرة منظمة من طرف ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمركز السينمائي المغربي وجماعة طنجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة