الرباط.. تتويج الفائزين في برنامج “إنوي تشالانج” لدعم الابتكار في المؤسسات التعليمية

celebrities15 يوليو 2025
الرباط.. تتويج الفائزين في برنامج “إنوي تشالانج” لدعم الابتكار في المؤسسات التعليمية

CELEBRITIES- لاماب-

احتضنت مدينة الرباط، الثلاثاء 15 يوليوز 2025، حفلا لتكريم المؤسسات التعليمية الفائزة في النسخة الخامسة من البرنامج التربوي “إنوي تشالانج” (inwi Challenge)، المنظم بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وشركة الاتصالات الرقمية “إنوي”، والذي انطلق لأول مرة سنة 2021.

وشهد هذا الحفل التربوي المتميز الإعلان عن المؤسسات المتفوقة ضمن 3 فئات رئيسية: الابتدائية، الإعدادية، والتأهيلية، في إطار جهود ترسيخ ثقافة الابتكار والرقمنة داخل المنظومة التعليمية المغربية.

الفائزون حسب الفئات التعليمية

فئة التعليم الابتدائي:

  • المرتبة الأولى: مدرسة وادي الشياف (المديرية الإقليمية بوادي الذهب – جهة الداخلة وادي الذهب).
  • المرتبة الثانية: مجموعة مدارس محمد عبدو (المديرية الإقليمية ببركان – جهة الشرق).
  • المرتبة الثالثة: مدرسة القصير (المديرية الإقليمية بالحاجب – جهة فاس-مكناس).

فئة الثانويات الإعدادية:

  • المرتبة الأولى: مؤسسة الازدهار للتربية والتكوين (المديرية الإقليمية بتاونات – جهة فاس-مكناس).
  • المرتبة الثانية: الثانوية الإعدادية ابن بطوطة (المديرية الإقليمية بالمضيق–الفنيدق – جهة طنجة-تطوان-الحسيمة).
  • المرتبة الثالثة: الثانوية الإعدادية المختار السوسي (المديرية الإقليمية بطاطا – جهة سوس-ماسة).

فئة الثانويات التأهيلية:

  • المرتبة الأولى: الثانوية التأهيلية البحتري (المديرية الإقليمية بأكادير-إداوتنان – جهة سوس-ماسة).
  • المرتبة الثانية: الثانوية التأهيلية مولاي علي الشريف (المديرية الإقليمية بميدلت – جهة درعة-تافيلالت).
  • المرتبة الثالثة: الثانوية التأهيلية ابن المناصف (المديرية الإقليمية بمكناس – جهة فاس-مكناس).

أكثر من 110 ألف تلميذ استفادوا من البرنامج

في كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد الحسين قضاض، المفتش العام لوزارة التربية الوطنية والكاتب العام بالنيابة، أن “إنوي تشالانج” يُعد نموذجًا للتعاون المثمر بين الوزارة وفاعل اقتصادي وطني، منوّهًا بدوره في تعزيز الإبداع، التفكير النقدي، والعمل التعاوني لدى التلاميذ، من خلال مقاربات بيداغوجية مبتكرة.

وأشار قضاض إلى أن هذه النسخة تميزت بمشاركة 399 مؤسسة تعليمية، من خلال أزيد من 440 أستاذًا ساهموا في تنشيط 1.504 ورشات تربوية، أفضت إلى 2250 ساعة تكوين، واستفاد منها أكثر من 110.000 تلميذ وتلميذة عبر خمس دورات، بفضل تأطير أزيد من 1300 أستاذ وأستاذة موزعين على 1000 مؤسسة تعليمية.

كما أبرز المسؤول الوزاري أهمية البرنامج في تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، خاصة ما يتعلق بجعل الرقمنة رافعة للتحول البيداغوجي، عبر إدماج التكنولوجيا في العملية التعليمية بشكل فعّال.

إنوي: منصة للابتكار داخل المدرسة المغربية

من جانبه، قال المدير العام لشركة “إنوي”، محمد بنمحجوب، إن برنامج “inwi Challenge” تجاوز كونه مجرد مسابقة، ليصبح منصة وطنية لترسيخ ثقافة الابتكار الرقمي داخل المدرسة العمومية المغربية.
وأوضح أن النتائج المحققة تؤكد الأثر الإيجابي للبرنامج، حيث أصبحت الورشات وسيلة فعالة لتمكين التلاميذ من أدوات الإبداع والتفكير الجماعي لمواجهة تحديات المستقبل.

منصة Minecraft Education في صلب التجربة

ويهدف برنامج “إنوي تشالانج” إلى تعزيز الإبداع والتفكير النقدي والعمل الجماعي لدى المتعلمين، بالاعتماد على منصة “Minecraft Education”، إضافة إلى دعم الأساتذة في استخدام التكنولوجيا الرقمية كأسلوب تعليمي حديث ومبتكر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :يشترط في التعليقات عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم