طنجة.. فيلم “عصابات” لكمال الأزرق ينتزع الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم

celebrities26 أكتوبر 2024

CELEBRITIES- رانيا دريسي –

منح المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزته الكبرى للفيلم الروائي الطويل “عصابات” للمخرج كمال الأزرق، ضمن حفل اخختام الدورة 24 الذي احتضنه قصر الفنون والثقافة مساء السبت 26 أكتوبر 2024 بقصر الفنون والثقافة والمنظمة من قبل المركز السينمائي المغربي تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وعادت جائزة الإنتاج للمخرج كمال كمال عن فيلمه السينمائي “وحده الحب”، فيما حصل فيلم “الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي على جائزة لجنة التحكيم، في الوقت الذي انتزعت جائزة العمل الأول المخرجة ليلى التريكي عن فيلمها السينمائي “وشم الريح”.

أما جائزة أحسن إخراج، فحصل عليها المخرج محمد الشريف الطريبق عن فيلمه “مذكرات”، فيما عادت جائزة أحسن سيناريو للمخرجة جيهان بحار عن فيلم “على الهامش”، في الوقت الذي استحق جائزة أحسن دور رجالي أول للممثل خليل أوبعقى عن فيلم “على الهامش”، في حين توجت بجائزة أحسن دور نسائي أول الممثلة مريم البوعزاوي عن فيلم “صمت الكمنجات”.

وكانت جائزة أحسن دور ثانوي رجالي من نصيب أمين الناجي عن فيلم “قصة وفاء”، فيما عادت جائزة أحسن دور نسائي ثانوي للممثلة ماجدولين الإدريسي عن فيلم “على الهامش”.

وحصل فلوريين بيريك عن جائزة التصوير عن فيلم “الثلث الخالي”، فيما عادت على جائزة أحسن صوت مارييت كودا عن فيلم “أنيماليا”. أما جائزة التوضيب فكانت من نصيب كوثر تاغزوت عن فيلم “فندق السلام” للمخرج جمال بلمجدوب، في الوقت الذي استحق جائزة الموسيقى الأصلية وليد بنسليم عن فيلم “مروكية حارة”.

وفي ما يتعلق ببتويجات مسابقة الأفلام القصيرة الروائية، فقد عادت الجائزة الكبرى لفيلم “رشيد” للمخرجة رشيدة الكراني، فيما منجت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “حمل، خروف وغربان” للمخرج أيمن حمو، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب فيلم “إخوة في الرضاعة” للمخرجة كنزة التازي.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، انتزع الجائزة الكبرى فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “مورا يشكاد” للمخرج خالد الزعيري.، أما جائزة الإبداع فكانت من نصيب الفيلم الوثائقي الطويل “حراس القصر” للمخرجة عيدة بوي.

وفي ما يتعلق بجائزة الأندية السينمائية، فحصل عليها الفيلم الروائي الطويل “مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق، وفيلم “ذاكرة للنسيان” للهواري غباري في فئة الأفلام الروائية القصيرة.

وفي مسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، فقد عادا الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي “العشاء الأخير” للمخرج بلال مشمور، فيما كانت جائزة لجنة التحكيم من نصيب فيلم “أرض الله” لعماد بنعمر، في الوقت الذي حصل فيلم ” siri takes controle” لشروق حسناوي فحصل على التنويه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.