• 23:24 2024-04-20

تفاصيل مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف


CELEBRITIES- رانيا دريسي

كشفت جمعية المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، عن برنامج دورته 27 المنعقد بين 17 و 24 نونبر 2022، والتي تشمل مسابقتين للأفلام الروائية الطويلة ونظيرتها القصيرة، وتكريمات لعدد من الوجوه الفنية العربية والوطنية والدولية إضافة إلى عقد ندوات ومائدة مستديرة.

يكرم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف كلا من الممثلة السورية سلاف فواخرجي والممثلة العمانية فخرية خميس والمخرج المغربي نبيل عيوش، إضافة إلى المخرج والكاتب والمنتج البوركينابي جاستون كابوري والممثل فريد الركراكي والمخرج الفرنسي جون بيير أميريس والممثلة نورا السقالي.

الممثلة السورية سلاف فواخرجي
الممثلة السورية سلاف فواخرجي  (خاص)

وكانت جمعية المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون، أعلنت عن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي يرأسها الناقد الإيطالي كارلو أونطونيو، فيما تتضمن في عضويتها كلا من المخرج والمنتج الأمريكي دافيد ماكيلوب والكندية فانيسا تاتجانا بيرلي والممثلة المغربية فاطمة خير، والمخرج والمنتج النيجيري ميكل باريش والممثلة السينغالية توري فاتو جوبيتير.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فتتكون من كل من المخرج المصري سعد هنداوي والناقد المغربي محمد طروس والمخرجة الرواندية ماري كليمونتين دوسابيجامبو.

وتضم لجنة النقاد كلا من المقدمة الكاميرونية مافوما أساغا هورتانس والناقد العراقي مهدي عباس، والناقدة المصرية فايزة هنداوي والناقدة والأستاذة الجامعية المغربية سناء غواتي.

الممثلة نورا السقالي
الممثلة نورا السقالي  (خاص)

ويشهد برنامج النسخة 27 من المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون، تنظيم ندوات حول الشباب وصناعة الأفلام المسؤولة، ومهرجانات الأفلام القصيرة واستراتيجية التوزيع، إضافة إلى تقديم عروض أفلام مغربية ودولية عبر فقرات مختلفة، من بينها فقرة سينما العالم وفقرة سينما الطفل وبانوراما خاصة بالفيلم المغربي.

كما تنظم مائدة مستديرة حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يشارك فيها مجموعة من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *