• 10:48 2024-05-24

مهرجان الجاز بشالة.. 26 دورة من التناغم والمزج الموسيقى

CELEBRITIES- زينب القادري

يلتقي عشاق موسيقى الجاز مع النسخة 26 من مهرجان الجاز بشالة خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 12 ماي 2024، حيث سيقدم فنانون أوروبيون ومغاربة موهوبون عروضهم الموسيقية في هذا الموقع التاريخي بالرباط وسط أجواء فنية تمتزج فيها الأنغام والإيقاعات.

ويصادف مهرجان الجاز بشالة هذه السنة يوم أوروبا الذي يتم الاحتفاء به في 9 ماي من كل عام، لما له من رمزية في تاريخ الاندماج الأوربي.

وبهذه المناسبة، قالت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب “إن العالم في حاجة إلى رسائل
قوية ومبادرات ملموسة من أجل السالم والتفاهم بين الشعوب.هذه هي الرمزية التي نريد أن نضفيها على هذه الدورة لمهرجان الجاز بشالة في ظل هذه الظروف المضطربة التي يشهدها العالم. والموسيقى هي المرآة التي تعكس مدى أهمية التنوع الثقافي والحوار بين الشعوب. لحظات التناغم واالنسجام الذي يشهدها هذا المهرجان و الذي يمتزج فيه الجاز الأوروبي بالموسيقى المغربية تجسد بشكل جلي الشراكة بين المغرب واالتحاد األوروبي خاصة في أبعادها اإلنسانية والثقافية“.
وتقدم النسخة الحالية من المهرجان لحظات موسيقية استثنائية، مع فنانين متميزين على غرار عازف البوق الألماني ماركوس ستوكهاوسن الذي يرافقه في إبداعه العازف والشاعر عزيز السحماوي، إضافة إلى المجموعة الفرنسية “سراب” التي تمزج بين موسيقى “الجاز روك” والشاعرية الشرقية وسترافق هذه المجموعة عازفة القانون الموهوبة هبة مكاوي التي ستضيف لمستها لهذا المشروع العابر للحدود.

كما يلتقي جمهور المهرجان مع عازف البيانو الإسباني الموهوب نييل غارسيا، الذي سيعزف مقاطع موسيقية تمزج بينالفالمينكو والإلكترو والروك والموسيقى الكوبية. وسيكون مرفوقا على الخشبة بعازف العود إدريس الملومي المختص في الموسيقى الشرقية والأمازيغية.

جدير بالذكر أن مهرجان الجاز بشالة، يعتبر مبادرة من الاتحاد الأوربي بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وولاية الرباط سلا القنيطرة ومؤسسة “الرباط الجهة للتراث التاريخي”.


المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *