• 02:09 2024-02-22

فيلمان مغربيان في مهرجان بغداد السينمائي الدولي

CELEBRITIES- لاماب

مثل الفيلمان السينمائيان “مطلقات الدار البيضاء” للمخرج محمد عهد بنسودة، و “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، المغرب في الدورة الأولى من مهرجان بغداد السينمائي الدولي.

وتنظم الدورة المنعقدة ببغداد من 10 الى 14 فبراير 2024، من قبل نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح.

ويهدف المهرجان، حسب المنظمين، لإشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، من خلال تشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية.

ويشمل المهرجان 4 مسابقات وفق ما أعلن نقيب الفنانين العراقيين مدير عام السينما والمسرح جبار جودي، وهي الأفلام الروائية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام فضاءات سينمائية عراقية جديدة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفنان السوري نجدت أنزور، وعضوية فاطمة الربيعي وحامد المالكي ومحمد الدراجي من العراق ومحمد المنصور من الكويت، فيما سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة صلاح كرم وعضوية مقداد عبد الرضا من العراق ومنال سلامة من مصر.

وسيرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية ماهر مجيد وعضوية باسم قهار وفارس طعمة التميمي من العراق، أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك (الرسوم المتحركة) فسيرأسها ناصر حسن، وتضم في عضويتها زياد تركي من العراق ومحمد أبو غزالة من مصر“.

وسيشهد المهرجان مشاركة عدد من نجوم وصناع السينما العربية والعراقية، والنقاد والإعلاميين المعنيين بالسينما، كما يتم على هامشه تنظيم ندوة “سبل تعزيز الإنتاج السينمائي العربي المشترك” بمشاركة عدد من صناع ومنتجي السينما العربية.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *