جمعية يرمى كناوة تنظم جولة توعوية لفائدة فناني كناوة

celebrities23 نوفمبر 202312 views مشاهدةآخر تحديث :
جمعية يرمى كناوة تنظم جولة توعوية لفائدة فناني كناوة

CELEBRITIES- زينب القادري

تنظم جمعية يرمى كناوة جولة توعوية لفائدة فناني كناوة، تنطلق من مركز زاكورة الثقافي في 25 نونبر 2023، وتتوقف بالمركب الثقافي محمد خير الدين مدينة أكادير 01 دجنبر 2023، قبل أن تنتقل في 08 دجنبر 2023 للفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بمدينة طنجة، لتختتم الجولة في 15 دجنبر 2023 بدار الثقافة الفقيه المنوني بمدينة مكناس.

 وتهدف جولة جمعية يرمى كناوة إلى تحسين ظروف عمل كناوة والاحتفاء بمساراتهم، من خلال لقاءات تشهد مشاركة ممثلين عن المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وعن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وتهدف الجمعية من خلال هذه اللقاءات إلى رفع مستوى الوعي بين فناني كناوة حول تطور الإجراءات والمساطر التي تؤطر عمل الفنانين، من خلال الحصول على بطاقة الفنان والتسجيل في التغطية الاجتماعية، وحقوق التأليف والنشر والحفاظ على التراث.

وفي سياق جولتها، تواصل الجمعية العمل على الحفاظ على التراث الكناوي إذ تختتم كل مرحلة باحتفاء خاص بفن كناوة عبر تنظيم ليلة على الطريقة التقليدية تكريما لمعلمي كل منطقة.

منذ إنشائها سنة 2009، تعمل جمعية يرمى كناوة بنشاط على حماية وتعزيز فن وثقافة كناوة، سواء بالمغرب أو على الصعيد الدولي، من خلال مبدارات مختلفة.

وفي هذا السياق أصدرت الجمعية أنطولوجيا موسيقى كناوة” سنة 2014  وبادرت إلى فتح ملف تسجيل كناوة لدى اليونيسكو مع وزارة الثقافة، كما تشارك بشكل فعال كل سنة في تنظيم مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي يقام بالصويرة.

ومن خلال هذه المبادرة تعمل الجمعية على دعم فناني كناوة من أجل فهم أفضل لتطور وضعية العامل الفني والثقافي بالمغرب، ولمختلف المزايا الاقتصادية والاجتماعية التي يمكنهم الحصول عليها، واستكمال مختلف الإجراءات الإدارية للاستفادة منها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة