• 23:21 2024-02-25

تقرير: اقتصاد الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط يصل إلى 24 مليار دولار بحلول 2030

CELEBRITIES- لاماب

توقعت شركة الاستشارات العالمية “استراتيجي آند”، أن يصل حجم اقتصاد مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط إلى ما يقرب من 24 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030.

ورجحت الشركة، في تقرير لها، التقرير أن يكون التأثير الأكبر لجيل الذكاء الاصطناعي في المنطقة متركزا في السعودية والإمارات، حيث يمكن أن تشهد الصناعة نموا سنويا مشتركا محتملا بقيمة 17.5 مليار دولار في السنوات القليلة المقبلة.

كما يتوقع أن تشهد دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى فوائد كبيرة من تلك الصناعة، إذ من المتوقع أن تبلغ المكاسب الاقتصادية المقدرة نحو 2.6 مليار دولار في قطر، و1.6 مليار دولار في الكويت، و1.3 مليار دولار في عمان، و0.6 مليار دولار في البحرين.

وبحسب التقرير فإنه بالنظر إلى هذا التأثير المتوقع والوتيرة المتسارعة للتطورات الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، يجب على المديرين التنفيذيين في الشرق الأوسط اغتنام الفرصة دون تأخير.

و قال توني كرم، شريك استراتيجي&، إن الشركات التي تراقب فقط المخاطر تتخلف عن الركب، في حين أن نظيراتها ذات التفكير المستقبلي التي تتبنى الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي تقف على وشك الحصول على ميزة تنافسية كبيرة.

وأضاف أنه المرجح أن تكون صناعة الإعلام والترفيه هي الصناعة الأكثر تأثرا، مع تأثير محتمل يبلغ حوالي 8.5 مليارات دولار في جميع أنحاء منطقة دول الخليج، تليها الرعاية الصحية بقيمة 3.8 مليارات دولار، والخدمات المصرفية والمالية بقيمة 3.5 مليارات دولار، وصناعة الاتصالات بقيمة 2.9 مليار دولار.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *