المهرجان الدولي لسينما التحريك يكشف تفاصيل دورته 22

celebrities1 مايو 202414 views مشاهدةآخر تحديث :
المهرجان الدولي لسينما التحريك يكشف تفاصيل دورته 22

CELEBRITIES- إكرام زايد

تنعقد فعاليات الدورة 22 من مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك (فيكام)، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و15 ماي 2024، وهي منظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنظيم من “مؤسسة عائشة” وشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس.

وحسب بلاغ صادر عن مؤسسة المهرجان، فإنه يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة لهذه السنة، المخرج الكندي من أصل بلغاري تيودور يوشيف، إلى جانب كل من الكاتبة المغربية مريم علوي والمخرج ومصمم القصة المصورة المرتبط بأعمال تيم بيرتون وويس أندرسون. أما قيمة الجائزة الكبرى للمسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة، فتبلغ قيمتها 3000 أورو.

وتقيم اللجنة أزيد من 50 فيلما قصيرا، تم انتقاؤها من طرف لجنة تضم المخرجة المغربية صوفيا الخياري، والمنتج الفرنسي جون-بول كومين، والمخرج المغربي محمد الشريف طريبق، بعدما شاهدت لأزيد من أسبوع أزيد من 250 فيلما قصيرا من جميع أنحاء العالم.

وأوضح البلاغ أن “فيكام” ظل وفيا لنهجه المعتمد على تعزيز وتكريم وتسليط الضوء على أفضل المشاريع، من خلال مسابقة لأفلام التحريك الطويلة التي تعرض فيها أعمال: Linda veut du poulet لكيارا مالطا من إيطاليا وسيباستيان لودينباك من فرنسا، وفيلم الافتتاح Duel à Monte Carlo Del Norte لبيل بليمتون من الولايات المتحدة، وSaleem لسينثيا مادانات شرايحة من الأردن، وLa sirène لسبيده فارسي من إيران، وThey shot the piano player لخافيير مارسيال وفرناندو ترويبا من إسبانيا، و Invelle لسيمون ماسي من إيطاليا.

كما ستقدم النسخة الجديدة من “فيكام 2024″ سلسلة من اللقاءات والورشات ودرسا في السينما يلقيه تيودور يوشيف، و”The Late Show” لبيل بليمتون، و”مدينة نابولي في السينما” لأليساندرو راك، وإدمون ولوسي، تحديات إنشاء أفلام التحريك للتوعية حول مسؤولية البيئة، ثم “حياة الأصوات المتحركة” لأندريا مارتينوني، و”حكايات وعبر”، أسرار إنتاج مسلسل رسوم متحركة مغربي بحضور فريق استوديو Artcoustic، و”من الورق إلى الشاشة، أسرار إنتاج PJ Masks”، مسلسل رسوم متحركة ناجح بحضور المخرج كريستيان دي فيتا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة