أكادير.. دورة جديدة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي

celebrities2 يونيو 2023
أكادير.. دورة جديدة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي

CELEBRITIES- خاص

تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي – البصري بأكادير النسخة 14 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي في الفترة الممتدة من 5 إلى 10 يونيو 2023.

ويتبارى في الدورة 14 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي ضمن المسابقة الدولية الخاصة بالأشرطة الروائية 11 شريطا روائيا، ويتعلق الأمر بأفلام “ضد المد” و”أمشيليني” (اخترني) و”كلبة الدماء الحمراء” و”أكل أفضل” و”شظايا من السماء”، إضافة إلى أفلام “حفريات” و”ماياو وونا كيرول” (النهر ليس حدودا) و”جزيرة سوكاوان” و “ولعل ما أخشاه ليس بكائن” و”شبح بوكو حرام” و”فترة شباب إيطالية”.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الدولية الخاصة بالأفلام الروائية في عضويتها، كلا من المخرج المغربي ندير بوحموش والمخرجة والمؤلفة المسرحية وكاتبة برامج بودكاست الإيفوارية بينتو ديارا والمخرج الفرنسي باتريك جودي والمنتجة ومؤسسة المعهد الوثائقي الأسكتلندي نويميي مانديل.

من الأفلام الوثائقية المشاركة في المهرجان (خاص)

ويتنافس في مسابقة الأشرطة الإفريقية القصيرة 4 أشرطة، ويتعلق بأفلام “طاكسي صغير” و “شكشوكة/ترافيك” و”الرَاي راي” و”كزارا يا الله” (في انتظار الله).

ويمنح المهرجان، وعلى غرار الدورات السابقة، الأفضلية للمؤلفين الصاعدين (أصحاب الشريط الأول، الثاني والثالث) وأعمال المخرجين المنحدرين من القارة الإفريقية.

من الأفلام الوثائقية في المهرجان (خاص)

 ويلتقي عشاق الفيلم الوثائقي في قسم “بانوراما” مع عرض ثلاثة أشرطة وثائقية، وهي “عشق” و”الدغميرة مونَامُور” و”أنا لقيط”، فيما تختتم فعاليات النسخة 14 من المهرجان بعرض شريط “شروق أورورا”، هي أعمال يستحضر كل منها بطريقته الخاصة تنوع الهوية المغربية.تكريم

وينظم المهرجان الدولي للشريط الوثائقي حفلا تكريميا للمخرجين المنتجين إيزة جنيني وأحمد المعنوني، الجمعة 9 يونيو 2023 بشراكة مع المعهد الفرنسي في المغرب، من خلال عرض شريطها الوثائقي “سوق الخميس د الكارة” (إنتاج سنة 2023)، والمخرج أحمد المعنوني بتقديم فيلمه الوثائقي “الحال” الذي أخرجه المعنوني وأنتجته جنيني سنة 1981 وأعيد ترميمه سنة 2007 في إطار مشروع “مؤسسة السينما”.

المخرجة إيزة جنيني (خاص)

ووفاء لشعاره: “السينما في كل مكان، السينما للجميع”، سيواصل المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأڭادير برمجة عروضه المتنقلة التي تحمل اسم “طرق السينما”، ما سيمكننا من الوصول إلى الشباب والساكنة البعيدة عن أي عرض ثقافية.

وسيرا على نهجه، فإن المهرجان ينظم هذه السنة النسخة 11  للإقامة الإفريقية للكتابة بين 28 ماي و5 يونيو 2023، لفائدة 10 مؤلفين ينحدرون من المغرب ودول إفريقية أخرى، إذ استفاد هذه السنة شريطان مشاركان في المسابقة الرسمية من البرامج الخاصة بالتكوين والمواكبة الفنية التي يقدمها المهرجان. ويتعلق الأمر بفيلمي “شظايا من السماء” لعدنان بركة و”عشق” لهشام اللاذقي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة