• 14:01 2024-05-20

هذه تتويجات مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته 13

CELEBRITIES- خاص

توج مهرجان مكناس للدراما التلفزية، في ختام فعاليات دورته 13 التي أسدل الستار عنها أخيرا، عن تتويج عدد من الإنتاجات التلفزيونية المتنوعة بين الدراما والكوميديا والتي عرضت على شاشة قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية “دوزيم”.

فقد حصد مسلسل “دار النسا” الجائزة الكبرى في مسابقة صنف المسلسلات التلفزية، باعتباره أحسن مسلسل تلفزي، وهو دراما اجتماعية من 30 حلقة عرضته القناة “الأولى” على شاشتها خلال الشهر الفضيل، من إخراج سامية أقريو وتشخيص مجموعة من الممثلين من بينهم: نورا الصقلي ومريم الزعيمي وأمين الناجي وابتسام العروسي وفاطمة الزهراء قنبوع وياسين أحجام، وفاطمة الناجي، والمهدي فولان وإدريس الروخ.

وعادت الجائزة الكبرى للمهرجان في فئة السلسلات الكوميدية، لسلسلة “صلاح وفاتي”التي أنتجتها قناة “الأولى” وكتبها عبد العالي لمهر وياسين غلفان فيما أخرجها محمد أمين الأحمر، بينما شخصها طاليس (عبد العالي لمهر)، وفدوى الطالب، وفاطمة لحلو وأحمد اليوناني ويوسف بوعايبدي وياسين غلفان.

وتقاسم جائزة السيناريو كل من مسلسل “الطير علا من فركو”، الذي بثته قناة “العيون” الجهوية، وهو دراما اجتماعية كتب حلقاتها علي الداه وأخرجها حكيم القبابي، ومسلسل “جوج وجوه” الذي عرضته “دوزيم” وشارك في كتابته هند سيقال ومراد الخودي وأشرف متوكل. أما جائزة أفضل سيناريو في فئة  الأعمال الكوميدية، حصل عليها مسلسل “جيب داركم” الذي شاهده جمهور القناة الثانية للمؤلف هشام الغفولي.

كما نوهت لجنة التحكيم أيضا بسيناريو مسلسل “حرير الصابرة” لقناة “الأولى” ومسلسل “آفاذار” للقناة الثامنة “تمازيغت”.

وفي مسابقة الأفلام التلفزية، انتزع جائزة الإخراج لمسابقة الأفلام التلفزية فيلم “جرب تشوف”، الذي أخرجه لطفي أيت الجاوي لقناة “الأولى” وكتبه بوبكر فهمي، وشخص أدواره عزیز داداس وماجدولين الإدريسي ورفيق بوبكر وابراهيم خاي. وتوجت قناة “تمازيغت” في هذا الصنف، بجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن تشخيص نسائي، إذ عادتا إلى علي الإدريسي وكريمة غيث، عن الفيلم التلفزي “قارب الحب”، وهو دراما رومانسية من إخراج يوسف ماسين.

وحصل عمل “آش هذا” على جائزة الإخراج في صنف السلسلات الكوميدية، وهو من إخراج صفاء بركة وكتابة هشام الغفولي ومهدي شهاب ومحمد الكامة، فيما التشخيص لطاقم مكون من الممثلين عبد الله فركوس، وعبد الصمد مفتاح الخير، وسعاد خيي، وسحر الصديقي، ومونية لمكيمل. فيما عادت جائزة الإخراج في صنف الدراما إلى مسلسل “بنات الحديد” للمخرج علاء أكعبون والذي عرضته القناة الثانية خلال الشهر الفضيل.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ 13 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، المنظمة بمكناس في الفترة من 3 إلى 7 ماي 2024، عرفت مشاركة 7 أفلام تلفزية و6 مسلسلات و4 سلسلات كوميدية، من إنتاج القنوات التلفزية الوطنية.

وتم تقييم الأعمال المتنافسة من طرف لجنتي تحكيم، الأولى تمثلت في لجنة الأفلام التلفزية وترأسها الدكتور حسن الصميلي، إلى جانب كل من المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات، والثانية لجنة المسلسلات التلفزية والسلسلات الكوميدية، وترأستها المخرجة والمنتجة زكية الطاهيري، بعضوية الممثل والمخرج سعيد آيت باجا إلى جانب الإعلامي والسيناريست سعيد نافع.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *