• 02:35 2024-05-10

مسرحية “حلم بلا حدود.. فاطمة المرنيسي”.. توليفة أدبية وسوسيولوجية في قالب درامي

CELEBRITIES- لاماب

احتضن رواق ضفاف، التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الإثنين 26 فبراير 2024 بالرباط، العرض المسرحي “حلم بلا حدود.. فاطمة المرنيسي”، من إعداد وإخراج آن لور لييجوا وأداء الممثلثين أمال عيوش وسناء عاصف.

وساهم في الاشتغال على هذا العمل المسرحي، المدعم من طرف المركز الثقافي الفرنسي بالمغرب وإنتاج المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، كل من الفنانتين أمال عيوش وسناء عاصف، اللتان كانتا وراء الفكرة واشتغلتا عليها على مدى سنتين وعبر إقامة فنية بالمركز الثقافي الفرنسي بفاس على مرحلتين (مارس ونونبر 2021) بشراكة مع مؤسسة “علي زوا”

وتولت فيما بعد الفنانة أمال عيوش والمخرجة أسماء هوري والمخرجة الفرنسية آن لور لييجوا الكتابة الدرامية لهذا العمل المسرحي، الذي استلهم العديد من نصوص فاطمة المرنيسي، وحاول استعادة روحها المرحة وبداهتها وسخريتها المعهودة، وأناقتها الدائمة واعتناءها باللباس التقليدي المغربي بطريقتها الخاصة، وحليها التي كانت تصنعها بنفسها وتتزين بها باستمرار.

وهو ما ظهر في لباس الممثلتين أمال عيوش وسناء عاصف، اللتان بدلتا مجهودات مضاعفة وتشربتا نصوص المرنيسي، لكي تعطيا للمسرحية  ذلك النفس السحري، الذي توارت فيه السينوغرافيا مقابل جلال النص وقوته.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *