• 07:45 2024-05-20

المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة يستعيد ذكرى “نور الدين الصايل”

ماب – CELEBRITIES

شهدت فقرة “سينما منتصف الليل”، التي نظمت مساء الأربعاء 10 ماي 2023، في إطار فعاليات الدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، تكريم الرئيس السابق لمؤسسة المهرجان، نور الدين الصايل، من طرف وفد عن المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بوغادوغو (فيسباكو) ببوركينا فاس..

وحسب بلاغ للمنظمين، تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره المندوب العام لمهرجان “فيسباكو”، موسى سوادوغو، إلى جانب أعضاء آخرين عن المهرجان، تسليم “مجسم نور الدين الصايل” لمدير المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، عز الدين كريران.

وفي كلمته بالمناسبة، سلط موسى سوادوغو الضوء على العلاقة التاريخية التي تربط المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة ومهرجان “فيسباكو” ببوركينا فاسو، مبرزا أن المهرجانين تربطهما علاقة شراكة تم توقيعها السنة الماضية، وأن هذا اللقاء يأتي تفعيلا لهذه الاتفاقية.

من جانبه، تحدث المندوب العام السابق لمهرجان “فيسباكو”، صوما ادريوما، في كلمة بالمناسبة عن دور نور الدين الصايل والمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة في تنمية ودعم السينما والسينمائيين الأفارقة، وذلك “من خلال اتفاقيات الانتاج السينمائي المشترك بين المغرب م مثلا بالمركز السينمائي المغربي وبعض الدول الإفريقية، الأمر الذي ساهم في تنمية الفيلموغرفية الإفريقية”.

وتعتبر فقرة “سينما منتصف الليل” إحدى أهم الفقرات التي تميز المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة منذ سنوات، وهي فقرة مفتوحة لكل المشتغلين في قطاع السينما بالمملكة والقارة الإفريقية.

ويحتفل هذا المهرجان السنوي الكبير للسينما الإفريقية بالفن السابع وبالإنتاج السينمائي الإفريقي. كما أنه يعزز صورة المملكة ويبرز خصوصياتها وإمكانياتها في المجال السينمائي وكذا تفاعلها مع سينما الدول الإفريقية.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *