• 12:51 2024-02-29

أكادير تحتضن تظاهرة تالويكاند

CELEBRITIES- رانيا الدريسي

تنظم جمعية “أكادير ميموري” النسخة الثانية من تظاهرة “تالويكاند”
في الفترة الممتدة ما بين 3 الى 7 ماي  2023.

ويتضمن برنامج هذه الدورة الفرجات الحية وعروض الشارع وذاكرة المواقع، وكذا فضاءات إبداعية وعروض موسيقية وأوراش تكوينية وثقافية وتقنية في مجالات الكوريغرافيا وصناعة المحتوى والماكياج السينمائي والمسرحي والفوتوغرافيا، إضافة إلى المعرض البصري  للتشكيل والكتاب المستعمل وفضاء المنتوجات المجالية المحلية.
وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذه الورشات الإبداعية تهدف إلى تجديد العلاقة الفنية والجمالية بحي تالبرجت كجزء لا يتجزأ من ذاكرة المدينة ونسج تقاليد ثقافية جديدة في المشاركة الفاعلة والمنتجة في صناعة الفرجة.  


ويشمل البرنامج العام أنشطة فنية موازية تمثل في فرجات ومعارض وأوراش، تحتضنها  فضاءات مختلفة من المدينة.
كما تتميز هذه الدورة باستقبال تراث مدينة تيزنيت العتيقة ذات الانتماء الثقافي والرمزي والتراثي لسوس العالمة، عبر تنظيم معرض للمنتوجات المجالية طيلة يوميات “تالويكاند” تثمينا وصونا للموروث الثقافي اللامادي، وتكريسا للتعدد الثقافي والفني الذي يزخر به البيت الأمازيغي الكبير في امتداداته المجالية وتجلياته الثقافية والهوياتية.

 كما سيتم تكريم أبرز رموز المشهد الثقافي بمدينة الانبعاث تقديرا لمسارهم الثقافي وتثمينا لعطاءاتهم الفكرية في مجال جمع وتوثيق جزء من ذاكرة المدينة منذ سنوات الأربعينيات من القرن الماضي، ويتعلق الأمر بالأساتذة لحسن الرسافي عبد الله كيكر و إعزا جافيري، بحضور نخبة من مثقفي المدينة وجمهور تظاهرة “تالويكاند”.


المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *