المعرض الدولي للنشر والكتاب.. يحتفل بتألق السينما المغربية في مهرجان “كان”

celebrities7 يونيو 2023
المعرض الدولي للنشر والكتاب.. يحتفل بتألق السينما المغربية في مهرجان “كان”

CELEBRITIES- لاماب

أقيم الاثنين 07 يونيو 2023 بالرباط حفل، على هامش الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، للاحتفاء بمشاركة المغرب التاريخية في الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائي.

وتم خلال هذا الحفل الذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والاتصال، تكريم المخرجين والممثلين المغاربة وكذا الأفلام المغربية التي توجت في الدورة الـ 76 لمهرجان كان السينمائي، ولا سيما أسماء المدير التي فازت بجائزة الإخراج ضمن فئة “نظرة ما” بالإضافة إلى جائزة “العين الذهبية ” (Prix de l’œil d’or) عن فيلمها “كذب ابيض”، وكمال لزرق الحائز على جائزة لجنة التحكيم ضمن فئة “نظرة ما” عن فيلمه “كلاب الصيد”.
وشكل هذا الحفل، الذي تميز بحضور مستشار جلالة الملك، أندريه أزولاي، وشخصيات من عالم الفن والثقافة، فرصة أيضا للاحتفال بتتويج الشابة زينب واكريم، التي حازت على الجائزة الثالثة ضمن مسابقة CINEF عن فيلمها الشعري القصير “أيور”، وفوزي بن سعيدي الذي اختير ضمن فئة la Quinzaine des cinéastes عن فيلمه “صحاري”.
وقال وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد مهدي بنسعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الحفل يروم “الاحتفال بنجاحات السينمائيين المغاربة في الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي”، مؤكدا أن هذا الاحتفال يهدف إلى “ترسيخ ثقافة الاعتراف بالفنانين الذين نجحوا في كسب قلوب الجمهور العالمي”.


وأعربت المخرجة أسماء المدير من جهتها، عن سعادتها بالتتويج أمام جمهور من صانعي الأفلام والشخصيات من عالم الثقافة، مشيرة إلى أن فيلمها توج في مهرجان “كان”، لكن هذا التكريم الذي لقيته في الرباط يمثل “دافعا آخر للمضي بعيد ا في مسيرتنا، وعدم التوقف والسعي، لم لا، إلى إحراز جوائز الأوسكار”.

ومن جهته، قال المخرج المغربي كمال لزرق إن هذا الحفل يشكل “رمزا جميلا للغاية يكافئ عمل عقد من الزمن لانجاز فيلمه “كلاب الصيد”، مشيرا إلى أنه “شرف كبير جدا أن يتم تتويج هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي”، وأن “ذلك يفتح المجال أمام السينما المغربية لإحراز المزيد من الجوائز الدولية”.

من جهتهما، أكد المخرجان زينب وكريم وفوزي بنسعيدي، في رسائل فيديو بثت خلال الحفل، أن هذا التكريم يدفعهما إلى العمل أكثر لتصبح السينما المغربية عالمية وتحصد المزيد من الجوائز في عالم السينما.

وتميز هذا الحفل على الخصوص بعرض فيلم وثائقي عن أهم لحظات مشاركة الأفلام المغربية التي فازت بجوائز في الدورة 76 لمهرجان كان السينمائي، وكذا تسليم وزير الشباب والثقافة والاتصال، لبطاقة الفنان للممثلين الهاويين في فيلم “Les meutes” أيوب العيد وعبد اللطيف مستوري.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة