مجيد بقاس من نجوم السهرة الختامية لمهرجان صيف الأوداية

celebrities28 يوليو 2024
مجيد بقاس من نجوم السهرة الختامية لمهرجان صيف الأوداية

CELEBRITIES- خاص –

تختتم فعاليات الدورة 12 من مهرجان صيف الاوداية بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط الثلاثاء 30 يوليوز 2024، بمشاركة الفنان الكناوي مجيد بقاس والفنان سامي راي إضافة إلى مجموعة هيرمانوس.

ويعتبر مجيد بقاس مبدع موسيقى ” كناوة بلوز الإفريقية” و رائد اندماجات موسيقى كناوة والجاز، إذ يعد السفير المثالي عبر الغرب لهذا الشكل من التعبير الموسيقي الناتج عن الموسيقى الكناوية الروحية الممزوجة بموسيقى الجاز والبلوز ذات المصادر الإفريقية.
بكاريزمته التي يتمتع بها على خشبة المسرح، وصوته الشجي كمغني كناوي وبراعته في العزف على “الكمبري”وقدرته على جعل أصوات الآلات الأخرى تبدو رائعة، مثل النغوني والكاليمبا والقيتار وغيرها، تجعل من ابن زاكورة المزداد في سلا ممثل جدير لهذه الثقافة.
وبفضل مسيرته الغنية وأبحاثه المثمرة، ترشح سنة 2004 لجائزة “دجانكو الذهبية” عن ألبومه موكادور، كما حصل على جائزة “الفارابي” للموسيقى العريقة عام 2011، والتي يمنحها المجلس الوطني للموسيقى (عضو المجلس الدولي للموسيقى، الشريك الرسمي لليونسكو). إضافة إلى حصوله عام 2012 على الميدالية الفضية من أكاديمية الفنون والعلوم والآداب بباريس.
ولم تتوقف إنجازاته عند هذا الحد، ففي عام 2015 حصل على جائزة أكاديمية تشارلز كروس في مرسيليا عن ألبومه “القنطرة”، وفي عام 2016، حصل على جائزة تأشيرة للموسيقى في الرباط. وتبع ذلك ألبومات أخرى منها “ماجيك سبيريت كوارتت” عام 2020 مع الموسيقيين الإسكندنافيين و «جودور» عام 2022 مع العلامة البلجيكية «إيكلو» والأخير عام 2023 في ثلاثي مع بيتر بروتسمان وحميد دراك تحت العلامة الألمانية أكت ريكوردز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة