• 05:50 2024-05-02

“ليالي السكينة”.. برنامج غنائي جديد لفرقة بن عربي

CELEBRITIES- زينب القادري

أصدرت فرقة “بن عربي” المرموقة في فن الموسيقى الصوفية بالمغرب، برنامجا غنائيا تحت عنوان “ليالي السكينة”، وهو برنامج فريد من نوعه يسعى إلى إعادة إحياء أسلوب السماع الصوفي بروح جديدة، من خلال توظيف قصائد من تراث شعراء التصوف والشيوخ الذين نبغوا في فن التسامح والمحبة الإلهية.

وأسست الفرقة على يد د. أحمد الخليع قبل ما يزيد عن 30 عاما، إذ قامت الفرقة بتقديم مقدمة مبهرة للبرنامج من خلال زجلية “شويخ من أرض مكناس”، للإمام مولانا ابي الحسن علي الششتري، والتي تُعدّ الخيط الأول في نسج هذا البرنامج الفني الصوفي الراقي.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا العمل الفني في تجسيد أعمق المعاني الروحية والفلسفية المنحوتة في هذه القصائد، التي تتجاوز الحدود الجغرافية والزمانية لتعبر عن رسالة الوجود الإلهي.
ومن خلال مزجها المتقن بين المقامات الروحية والموسيقى الحديثة، نجحت الفرقة في إيصال رسالتها الفنية بشكل ملهم ومبتكر، مما جعلها تبرز كواحدة من روافد الإبداع في تراث الموسيقى الصوفية المغربية، وتسليط الضوء على عمق الفكر الصوفي المغربي وتأثيره الفني في المشهد الثقافي الإسلامي، واكتشاف عن جوانب الحكمة والروحانية التي تكتنزها تلك القصائد، والتي لا يمكن فهمها سوى بواسطة أولئك الذين يتمتعون بالبصيرة الروحية والفطنة العميقة، كما يشير إليه مولانا محيي الدين بن عربي، أحد عمالقة التصوف.
وتعد “ليالي السكينة” حدثا موسيقيا يحمل في طياته رحلة فنية استثنائية، تميزت فيه فرقة “بن عربي” بقدرتها على دمج الأصوات والآلات الموسيقية بطريقة متقنة، مما يخلق مزيجا فريدا من التراث الموسيقي، تتنوع أساليب العزف والأنغام في أعمال الفرقة، مما يجعل كل عرض موسيقي تجربة فريدة ومثيرة للاهتمام.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *