حسن نجمي يوقع مؤلفه “غناء العيطة” في مهرجان العيطة المرساوية

celebrities26 يوليو 2024

CELEBRITIES- إكرام زايد –

وقع الأديب والباحث حسن نجمي الخميس 25 يوليوز 2024 مؤلفه “غناء العيطة .. الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب”، وذلك بمقر مجلس جهة الدار البيضاء – سطات على هامش فعاليات النسخة الأولى من مهرجان العيطة المرساوية الذي توقف بين 25 و27 يوليوز 2024 بالعاصمة الاقتصادية بعد محطتي الوليدية وسطات.

واعتبر حسن نجمي مشاركته في فعاليات مهرجان العيطة المرساوية مبعث سعادة بالنسبة إليه، لأن التظاهرة تعتني بهذا الفن الذي يعد فن الرعاة والفلاحين والعمال الزراعيين في مختلف القبائل التي تشكل النسيج الإثني لمنطقة الشاوية.

كما اعتبر نجمي أن إدارته الحوار مع عدد شيوخ العيطة المرساوية، على غرار خالد البوعزاوي وعبد السلام ولد علو باعتبارهم أسماء أساسية في هذا الفن إضافة إلى فرقة ولاد بنعيكدة التي تؤدي العيطة الحصباوية، أمرا لائقا من الناحية الأخلاقية لأن أولى أن تمنح الكلمة للفاعلين في مجال العيطة المرساوية للحديث عن مهنتهم وتعبيراتهم وتقنيات الأداء في مهنتهم.

وفي سياق ذي صلة، يسلط كتاب”غناء العيطة .. الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب” الضوء على ضرورة إعادة الاعتبار إلى فن العيطة وتقديره في الخطابات والقرارات، وكذا صيانة هذا الموروث التراثي وتوثيقه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة