• 15:28 2024-05-03

جمعية يرمى كناوة تنهي جولتها الأولى بنجاح

CELEBRITIES- زينب القادري

 سجلت الجولة الأولى لجمعية يرمى كناوة، المنظمة من 26 نونبر إلى 15 دجنبر 2023، نجاحا كبيرا بين صفوف فناني كناوة وعشاق الفن الكناوي بالجهات الأربع التي حطت بها الرحال وهي : زاكورة وأكادير وطنجة ومكناس.
وكان فنانو الجيل الجديد وكبار معلمي كناوة بمدن زاكورة وأكادير وطنجة ومكناس سعداء بتقديم فنهم العريق أمام جماهيرهم المحلية، إذ شارك ما لا يقل عن 1200 متفرج و 150 فنان كناوي في الليالي الكناوية 4 التي تم تنظيمها وفق التقاليد العتيقة .
تم تنظيم وتنشيط 4 ورشات عمل موضوعاتية بشراكة مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، 

والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إذ مكنت هذه الورشات رفع مستوى الوعي بين فناني كناوة حول تطور الإجراءات والمساطر التي تؤطر عمل الفنانين، من بينها الحصول على بطاقة الفنان، والتسجيل في التغطية الاجتماعية، وحقوق التأليف والنشر والحفاظ على التراث.
جدير بالذكر أن جمعية يرمى كناوة تعمل منذ إنشائها سنة 2009 ، على حماية وتعزيز فن وثقافة كناوة، سواء بالمغرب أو على الصعيد الدولي من خلال مبادرات مختلفة.

وفي هذا السياق، أصدرت الجمعية “أنطولوجيا موسيقى كناوة” سنة 2014 ، وبادرت إلى فتح ملف تسجيل فن كناوة لدى اليونسكو مع وزارة الثقافة. كما تشارك بشكل فعال، كل سنة، في تنظيم مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي يقام بالصويرة.

من فعاليات الجولة الأولى لجمعية يرمى كناوة (خاص)
المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *