اليمن تنتزع الجائزة الكبرى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

celebrities14 سبتمبر 2024

CELEBRITIES- إكرام زايد –

منح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي جائزته الكبرى لفيلم “المرهقون” للمخرج عمرو جمال (إنتاج يمني سوداني)، ضمن حفل ختام النسخة الخامسة التي احتضنتها كنيسة “القلب المقدس” بالعاصمة الاقتصادية الجمعة 13 شتنبر 2024، بإجماع من قبل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة.

وتوج الفيلم المغربي “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، في الوقت الذي عادت جائزة أفضل إخراج لفيلم “مندوب الليل” للمخرج السعودي علي الكلثمي، فيما استحق جائزة أفضل سيناريو فيلم “ميسي بغداد” للمخرج سهيم عمر خليفة (إنتاج عراقي بلجيكي).

وتوجت الممثلة التونسية أمينة بن إسماعيل بجائزة أحسن ممثلة عن مشاركتها في فيلم “المابين” للمخرجة التونسية نادا مزني حفيظ، في الوقت الذي منح الممثل صالح بكري جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “الأستاذ” للمخرجة فرح النابلسي (إنتاج قطري، فلسطيني، بريطاني).

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تنويها خاصا للفيلم المصري “مقسوم” للمخرجة كوثر يونس، وهي اللجنة التي ترأسها الناقد اللبناني إبراهيم العريس وتضمن في عضويتها كلا من المخرج والممثل العراقي باسم قهار ،ولمياء جيجا الأكاديمية والمديرة الفنية لمهرجان أيام قرطاج السينمائي والمخرج المغربي كمال كمال، والفنانة المصرية بشرى رزة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فمنحت جائزتها الكبرى للفيلم المصري “عيسى” للمخرج مراد مصطفى في الوقت الذي عادت جائزة أحسن إخراج لفيلم “سطل” للمخرج اليمني عادل الحيمي، أما جائزة أحسن سيناريو فاستحقها فيلم “بتتذكري” للمخرجة داليا نملش (إنتاج مشترك بين فرنسا ومصر ولبنان).

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، الفنان السوري أيمن زيدان فيما ضمت في عضويتها كلا من الفنانة المغربية ماجدولين الإدريسي والمخرج والمنتج العراقي حكمت البيضاني

وارتباطا بحفل ختام النسخة 5 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي للفيلم، ألقى عبد اللطيف الناصري، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع الثقافة والرياضة، أثنى فيها على مستوى التظاهرة وتعهد ضمنها بأن مستوى الطبعة 6 سيكون أفضل والتي ستنظم في ظروف أفضل، مشيرا إلى إمكانية إقامتها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة