الرباط.. لقاء لتقديم الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية باريس 2024

celebrities20 أغسطس 2024
الرباط.. لقاء لتقديم الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية باريس 2024

CELEBRITIES- خاص –

نظمت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة بتنسيق مع الجامعات الوطنية المعنية، الثلاثاء 20 غشت 2024 بالرباط، لقاء مخصصا لتقديم الرياضيين المغاربة المشاركين في الدورة الـ 17 للألعاب البارالمبية باريس 2024.

ويشارك المغرب في هذه الدورة، التي ستقام بالعاصمة الفرنسية ما بين 28 غشت 2024 و8 شتنبر 2024، بوفد قوامه 38 رياضيا ورياضية.

وسيتبارى الرياضيون المغاربة في منافسات ألعاب القوى (إعاقة جسدية وإعاقة بصرية) ،وكرة المضرب على الكراسي (إعاقة جسدية) ورافعات القوة (قصار القامة) والباراتايكوندو وسباق الدراجات على الطريق وكرة القدم الخماسية للمكفوفين.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مصطفى الفقيوي، أن تأهل 38 رياضي ورياضية إلى دورة الألعاب البارالمبية بباريس كان ثمرة المجهودات الكبيرة التي بذلها الرياضيون والجامعات الوطنية، دون إغفال الدور الهام الذي تلعبه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية لتوفير الظروف الملائمة للأبطال المغاربة.

من جهته، قال المدير التقني الوطني للجامعة الملكي المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، سعيد لمريني، إن الأبطال المغاربة بمختلف فئاتهم حققوا إنجازات متميزة في مختلف الاستحقاقات القارية والدولية، وسجلوا أرقاما قياسية عالمية، ورفعوا راية المغرب في العديد من المحافل العالمية، وهو ما يشكل مبعث فخر واعتزاز للجميع.

من جانبه، قال رئيس الجامعة الملكية المغربية للمكفوفين وضعاف البصر، ياسر الحنشي، إن الرياضيين المكفوفين وضعاف البصر تحدوهم رغبة أكيدة في تحقيق إنجازات مهمة تكرس التألق الذي بصموا عليه في دورة طوكيو، سواء في ألعاب القوى أو كرة القدم الخماسية، التي حققت إنجازا تاريخيا غير مسبوق بإحراز المنتخب المغربي الميدالية البرونزية للمسابقة.

يشار إلى أن المغرب أحرز 38 ميدالية خلال مشاركاته في دورات الألعاب الأولمبية الموازية (البارالمبية)، منذ انطلاقها سنة 1988 بسيول، 16 منها ذهبية و11 فضية و11 برونزية.

واحتكرت ألعاب القوى جل الميداليات بنيلها 34 ميدالية، فيما اكتفت رياضات السباحة (سيول 1988) والترياثلون (ريو 2016) ورافعات القوة (لندن 2012) وكرة القدم الخماسية للمكفوفين (طوكيو 2020) بميداليات برونزية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة