• 23:15 2024-06-28

الداخلة.. فيلم “متى يحل عهد أفريقيا؟” ينتزع الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم

CELEBRITIES- خاص

منحت الدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة جائزتها الكبرى لشريط “متى يحل عهد أفريقيا؟” للمخرج دافيد بيير فيلا (الكونغو – أنغولا – المغرب)، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني (السودان – مصر).
وحصل على جائزة أحسن ممثل، عادل أبو تراب عن دوره في فيلم “كأس المحبة” (المغرب)، في حين تقاسمت جائزة أحسن ممثلة كل من سيران رياك وإيمان يوسف عن دورها في فيلم “وداعا جوليا” (السودان – مصر).

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرج البلجيكي مانويل بوت، كما ضمت في عضويتها كلا من الأستاذة الجامعية سناء غواتي من المغرب، والكاتبة والمخرجة رحماتو كيتا من النيجر، والممثلة سلوى محمد علي من مصر، والمخرج مايكل رايبرن من زيمبابوي.

وفي ما يتعلق بمسابقة الأفلام القصيرة، فقد عادت جائزة السيناريو لفيلم “ميراث” – للمخرج حسن حجازي (لبنان) في الوقت الذي استحق جائزة الإخراج فيلم “البنجري” للمخرج موسى ناصر الكندي (عمان)، فيما منح جائزة لجنة التحكيم فيلم “من ارسلتها السماء” – للمخرجة أمينة ماماني (النيجر).

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، المخرج المغربي عادل الفاضيلي إلى جانب كل من المخرجة ماري نويل نيبا من الكاميرون، ومدير التصوير أمين مسعدي من تونس، والصحفية ليلى اللب من المغرب، والمخرجة والموضبة كاثرين مانتيون من فرنسا.

وبثت لجنة دولية مختصة تتكون من المخرجة فريدة بليزيد من المغرب، ومندوب مهرجان واغادوغو أليكس موسى سواديغو من بوركينا فاسو، والمخرج موسى توري من السنغال، والكاتب والسيناريست مدحت العدل من مصر، في مشاريع الأفلام التي ستحصل على منح في إطار مسابقة “الداخلة بروجيكت”، والتي همت المشاريع التالية:
المنحة الأولى وقيمتها 50000 درهم: لمشروع “ندت يالا”، “آخر ملكة والو” من السنغال لألمادا نداي
المنحة الثانية: 30000 درهم: لمشروع “سوليما” من المغرب لكنزة تازي
المنحة الثالثة: 20000 درهم: لمشروع “الرأس المقطوع” من المغرب لمحمد عالى الصغراوى

وشهد حفل ختام المهرجان، تكريم 4 فنانات من الأقاليم الجنوبية للمملكة تقديرا من المهرجان لعطاءاتهن التي قدمنها سواء على خشبة المسرح أو على شاشات التلفزيون والسينما، ويتعلق الأمر بالفنانات فاطمة الغالية الشرادي وميالة بوعمود وعلية طوير وفضيلة الهامل.

في الوقت الذي حظي عبد العزيز البوجدايني مدير المركز السينمائي المغربي بتكريم خاص، خلال حفل افتتاح الدورة 12 من المهرجان الدولي للفيلم.

وتسلم مدير المركز السينمائي المغربي درع التكريم من رئيس المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة زين العابدين شرف الدين الذي أثنى على الدور الذي يقوم به المركز في دعم الإنتاج السينمائي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال دعم إنتاج الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، إضافة إلى تشجيع السينمائيين المغاربة والأجانب على تصوير أعمالهم السينمائية بهذه الربوع من الوطن.

وفي كلمته، أكد عبد العزيز البوجدايني على المكانة التي أصبح يحتلها هذا المهرجان ضمن خريطة المهرجانات الوطنية والدولية، ودوره الهام في تعزيز الروابط الثقافية مع البلدان تماشيا مع الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لجعل مدينة الداخلة مركزا افريقيا أطلسيا مهما، وذلك باعتبار أن الثقافة بشكل عام والسينما على وجه التحديد تساهم في ذلك.




ر





المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *