• 19:53 2024-05-18

اعتابو وتشنويت وأحوزار نجوم “أجذير إيزوران”

CELEBRITIES- رانيا الدريسي

تنظم جمعية “أجذير إيزوران” للثقافة الأمازيغية النسخة الثالثة لمهرجان “أجدير إيزوران” تحت شعار “التراث اللامادي الأمازيغي.. رافعة لاستدامة التنمية”، خلال الفترة الممتدة من 23 يوليوز إلى غاية 27 منه للمرحلة الصيفية.

في هذه الدورة ، يتم الاحتفاء بالتراث الثقافي المحلي عبر آلة لوتار  في علاقته بالآلات الموسيقية الوترية: والعود والهجهوج والسنتير والقيثار والبانجو… بالإضافة إلى فقرات موسيقية لمجموعات ولفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير وخنيفرة، إلى جانب نجاة اعتابو وحمد الله رويشة وعائشة تشنويت وعبد العزيز أحوزار.

كما ستعرف الدورة مشاركة الفرق المحلية التي حظيت باهتمام خاص، حيث ستشارك 47 فرقة محلية تمثل مختلف المناطق منها مركز لقباب وأكلموز ومريرت إلى جانب 4 فرق جهوية و 6 وطنية..

ولم تغفل الجمعية المنظمة جانب الاحتفاء، من خلال تكريم مؤسسة إعلامية وشخصيتين بارزتين، ويتعلق الأمر بإذاعة ثامازيغت والدكتورين لحسن جنان ومحمد جرير.

يشار إلى أن المهرجان منظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وبدعم من عمالة خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة ومجموعة الجماعات الأطلس والمجلس الجماعي لخنيفرة والمجلس الجماعي لأكلمام أزكزا.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *