إبراهيم العريس.. آخر النقاد المحترمين في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

celebrities10 سبتمبر 2024

CELEBRITIES- إكرام زايد –

كان لعشاق السينما من حضور مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي الثلاثاء 10 شتنبر 2024 بقاعة سينما “ريدز” بالعاصمة الاقتصادية، موعد خاص مع شيخ النقاد إبراهيم العريس الذي يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة برسم الطبعة 5 من التظاهرة.

وكما وعد شيخ النقاد حضور الماستر كلاس بالصراحة، فإنه صدق حين تحدث عن حال السينما العربية قائلا “إنها كانت فعلا تقدميا وحضاريا رغم تخلفها تقنيا، وكانت مرحلتها الذهبية في الخمسينيات وخاصة السينما المصرية لأن مصر ورثت المرحلة الليبرالية العظيمة التي أنتجت أعظم ثقافة بتاريخ العرب، ومشكلتنا أننا لا نفرق بين التاريخ والماضي ولا نفهم أن التاريخ دينامية متحركة نطوره والماضي تبوث عند لحظة معينة نضعه في المتحف”.

سلاسة في الحديث وانسيابية في الحكي وموسوعية في المواضيع وإلمام تام بماهية النقد، كانت ميزات ماستر كلاس إبراهيم العريس الذي فضل التعريف بفهوم النقد أولا، موضحا أنه إبداع يضاهي إبداع المخرج قبل الانتقال إلى الحديث عن ضرورة الاطلاع الجيد للنقد على علم النفس والتحليل النفسي والفن التشكيلي والسوسيولوجيا والانطربولوجيا وغيرها من العلوم، ليكتب وينتقد عن وعي وإدراك بدل الاكتفاء بتقديم قراءة في أحداث الفيلم السينمائي كما هو سائد اليوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة