أزيلال .. انطلاق المهرجان الدولي لسينما الجبل على وقع الاحتفاء

celebrities4 سبتمبر 2024
أزيلال .. انطلاق المهرجان الدولي لسينما الجبل على وقع الاحتفاء

CELEBRITIES- لاماب –

انطلقت، مساء الثلاثاء 3 شتنبر 2024 بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.

وجرى حفل افتتاح النسخة الثانية من هذا الحدث السينمائي بحضور الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والكاتب العام لقطاع الثقافة، ووالي جهة بني ملال – خنيفرة، والكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال، ورئيس مجلس الجهة، ومنتخبين محليين، وعدة شخصيات من عالم الثقافة والفن.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت رئيسة المهرجان، بهيجة سيمو، إن مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة تتشرف بتنظيم الدورة الثانية من مهرجان السينما الجبل بأوزود، مؤكدة السعي الحثيث للمؤسسة في إدماج إقليم أزيلال وجهة بني ملال ـ خنيفرة ككل ضمن دينامية ثقافية واقتصادية تعتمد السينما كرافعة للتنمية.

واعتبرت سيمو إن الأمر يتعلق بإبراز مؤهلات هذه المنطقة والترويج لها كوجهة مثالية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، مذكرة بمضامين خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، والذي قدم أجوبة قوية تؤكد على أهمية الموارد المائية وضرورة إدارتها وترشيدها بشكل مستدام.

ودعت إلى ضرورة التفكير في حلول مبتكرة للحفاظ على هذه الموارد المائية الثمينة، والبحث عن بدائل لتعزيز سبل العيش في هذه المنطقة الجبلية، وكذا للتكيف مع إشكالية الإجهاد المائي التي أضحت تفرض نفسها.

من جانبه، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام لقطاع الثقافة، أن تنظيم هذا المهرجان بأوزود يدل على الاهتمام الذي توليه المملكة لتنمية المناطق الجبلية، والتزامها بوضع أسس الثقافة السينمائية في هذه المناطق.

ويعد هذا الموعد، الذي ينظم من 3 إلى 7 شتنبر 2024 بمبادرة من مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة بني ملال ـ خنيفرة والمركز السينمائي المغربي، مناسبة لتقريب السينما من ساكنة المنطقة التي تزخر بتراث غني لا يعكسه العرض الفني المحدود بها.

ويقترح المهرجان برمجة غنية، على مدى 5 أيام، تتضمن مسابقة للأفلام، وعروضا سينمائية في الهواء الطلق بالساحة العمومية لأوزود، وكذا ندوات ولقاءات من تنشيط مهنيي القطاع ومخرجين مرموقين.

وستشهد المسابقة الرسمية عرض أفلام طويلة وقصيرة وأخرى وثائقية، بحضور ثلة من الوجوه السينمائية من إفريقيا وأوربا وآسيا.

وخلال هذه الدورة تم تكريم المخرج محمد عبد الرحمان التازي والممثلة نعيمة المشرقي والسيناريست والفاعل في مجال السينما الأمازيغية أحمد نتاما، اعترافا بعطاءاتهم ومسارهم الفني المميز في الفن السابع المغربي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المنتج الفرنسي، فريدي دنيس، فيما عهدت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية للمخرجة المغربية نرجس النجار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة