• 00:39 2024-04-21

مهرجان سينما المؤلف.. يكشف تفاصيله

CELEBRITIES-زينب القادري

كشفت إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف المنعقد في الفترة من 10 إلى 17 نونبر 2023، عن أعضاء لجان تحكيمها الثلاث الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة ولجنة النقاد.

وتخصص للأفلام الروائية الطويلة المتوجة، 7 جوائز وهي: جائزة الحسن الثاني الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم جائزة السيناريو وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة الجمهور وجائزة النقد الممنوحة من قبل الفيدرالية الدولية للنقاد السينمائيين.

 ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتجة الأسترالية ماكسين وليامسون، فيما تتكون في عضويتها من: ماتيو شابمان الصحفي وكاتب السيناريو البريطاني والموضبة السينمائية الإيرانية هايدي صافياري والمخرجة والمنتجة المغربية دانيال سويسة، إضافة إلى المخرج والمنتج المغربي إسماعيل فروخي والمخرجة والمنتجة الكندية روني بوليو.

كما كشفت عن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، المكونة من الكاتب والمنتج السينمائي فواد السويبة، والناقدة السينمائية ميرفت عمار والممثلة صامال يبسلياموفا (كزاخستان) والإعلامية الأمريكية صيما ماتان.

وتمنح اللجنة للأفلام المتوجة 5 جوائز، تعود لأحسن تخيلي قصير وأحسن فيلم تحريكي قصير وأفضل تجريبي قصير وأفضل فيلم وثائقي قصير وأفضل فليم مغربي قصير.

أما تعيين أعضاء لجنة النقاد، فأوكل للفيدرالية العالمية للصحافة السينمائية التي سترافق وتتابع الدورة 28 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، إذ ستمنح لأول مرة جائزة لجنة النقاد الدولية.

وتكرم إدارة مهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط كلا من المخرج حسن بنجلون، ومصممة الأزياء الأمريكية التقليدية مارلين ستيوار، كما يحتفي بالمخرج وكاتب السيناريو المغربي حميد بناني الذي قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، من بينها: “الخادمات” و”صلاة الغائب” و”وشمة” و”الطفل الشيخ” و”السراب” و”الواد” و”وهم في المرآة” و”الحلم الصغير”.

وتحظى الممثلة المغربية سعاد خويي بتكريم من قبل المهرجان، تقديرا لمسيرتها التي قدمت فيها عشرات الأدوار المتميزة سواء ضمن تجربتها مع فرقة المسرح الوطني، أو على مستوى الشاشة الصغيرة على غرار “من دار لدار” و”شجرة الزاوية” و”الثمن” وأخيرا عبر مسلسلي “بنات العساس” و”جريت وجاريت”.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *