• 20:10 2024-04-17

القناة الأولى ..دورة خاصة بالسينما المغربية

CELEBRITIES- زينب القادري

تقدم القناة الأولى لمشاهديها دورة خاصة بالسينما المغربية، عبر برمجتها لمجموعة من الأفلام السينمائية مساء كل جمعة ابتداء من التاسعة و30 دقيقة.

“عاشوراء” .. إثارة وتشويق وخيال

يلعب 4 أطفال لعبة تخويف بعضهم البعض احتفالا بعاشوراء، فيتوجهون إلى منزل مهجور حيث يختفي أحدهم في ظروف غامضة.

يتناسى الناجون الثلاثة ذكرى ما كان يمكن أن يحدث، حتى يعود “سمير” بعد 25 سنة. وحينها تلتقي المجموعة مجددا لمواجهة ذكريات الماضي، وكسر لغز “بوغطاط” ضمن قالب لا يخلو من الإثارة والتشويق والخيال.

الفيلم من إخراج طلال السلهامي، وتشخيص صوفيا مانوشا ويونس بواب وإيفان كونزاليز وعمر لطفي.

“جبل موسى” ..شاعرية السينما

يفقد “حكيم” الثقة والرغبة في الحياة بسبب ظروف درامية، إذ يعيش يوميات يائسة يطبعها الغضب من الجميع باستثناء والدته.

وتتغير حياته ويقينياته بعد لقائه بـ “مروان” أستاذ الفلسفة، الذي يبدو أنه لا يفكر في حياته فلسفيا بقدر ما يبحث عن استقرار اجتماعي مألوف.

الفيلم الروائي الطويل “جبل موسى” من إخراج إدريس المريني، ومشاركة نخبة من الأسماء الفنية المغربية من أبرزها يونس بواب وعبد النبي البنيوي والسعدية أزكون، وحسن فلان وسهام أسيف.

بورن آوت .. واقيعة الحكي السينمائي

يحلم “أيوب” ماسح أحذية يبلغ من العمر 13 سنة، بشراء رجل اصطناعية لوالدته ذات الاحتياجات الخاصة، فيما يرغب “جاد”، البالغ من العمر 40 سنة، رئيس مقاولة، في التخلص من هوس أبيه الراحل. أما الطبيبة المتدربة، “عايدة” البالغة من العمر 25 سنة، فتخوض غمار حياة مزدوجة.

ويدور الفيلم حول لقاءات غير متوقعة، يجد فيها أشخاص من أوساط اجتماعية مختلفة أنفسهم وجها لوجه، ويجسدون حال الساكنة المتباينة وغير المتجانسة لمدينة كبيرة.

فيلم “بورت آوت” من إخراج نور الدين الخماري، وبطولة أنس الباز سارة بيرلس والسعدية لاديب وكريم السعيدي ومرجانة العلوي فاطمة الزهراء الجوهري وإدريس الروخ ومحمد الخياري وإلياس الجيهاني.

النزال الأخير .. حلم بالهجرة إلى أوروبا

يحلم رشيد الذي ينحدر من الدار البيضاء، رفقة أصدقائه المراهقين بالهجرة نحو أوربا، ولأجل ذلك يخوض العديد من النزالات في الملاكمة ويكافح يوما بعد يوم لجمع الأموال اللازمة لدفعها لمهرب غير شرعي ليصحبه هو ورفيقيه إلى أوروبا.

ويحمل فيلم “النزال الأخير” توقيع المخرج محمد فكران، وبطولة ربيع القاطي والممثل الفرنسي الجنسية الجزائري الأصل موسى ماسكري، وحبيب القاضي وياسين عزوز وجلال بالفاطمي يوسف الطويل وراشيل خان وفريد الوردي وآخرين.

ميكا.. حلم طفولة يتحقق

يدور فيلم “ميكا” حول قصة طفل ينتمي لعائلة تعاني من الهشاشة والفقر بمدينة مكناس، حيث يشتغل ببيع الأكياس البلاستيكية “الميكا”.

وتقود أحداث الشريط هذا الطفل إلى مدينة الدار البيضاء، حيث سيبدأ العمل في ناد للتنس، ويصبح بعد الكثير من الإحباطات والتحديات بطلا في هذه الرياضة بعد لقائه بالمدربة المحترفة والبطلة المعتزلة صوفيا.

“ميكا ” شريط من إخراج اسماعيل فروخي، وبطولة صبرينا وزاني  وعز العرب الكغاط والطفل زكرياء عنان ونبيل البوخاري ورشيد فكاك وليلى حدادي ومومن مكوار ومصطفى رشيدي وآخرين.

نساء الجناح ج.. سيدات في جناح الطب النفسي

تدور قصة الفيلم حول 3 مريضات وممرضة بجناح الطب النفسي بمستشفى في الدار البيضاء، من أعمار وأوساط اجتماعية مختلفة، يواجهن معاناتهن بتعاطف وتتولد بينهن صداقة قوية.

وشيئا فشيئا، يهربن من حياتهن اليومية من خلال الرحلات الليلية التي تعيدهن إلى الحياة تدريجيا.

فيلم “نساء الجناج ج” من تأليف محمد نظيف وأسماء الحضرمي التي شاركت أيضا في التشخيص، إلى جانب كل جليلة التلمسي وفاطمة عاطف وريم فتحي وإيمان المشرفي وأسماء بن زكور ومشاركة للفنان الراحل عزيز الفاضلي.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *