• 23:13 2024-02-25

أكادير.. الدورة 18 من “مهرجان تيميتار،علامات وثقافات”

CELEBRITIES- لاماب

تحتضن مدينة أكادير، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 إلى 9 شتنبر 2023، فعاليات الدورة الـ 18 لـ”مهرجان تيميتار، علامات وثقافات”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحسب بلاغ لجمعية تيميتار، فإن هذه الدورة التي تجسد من جديد بعدين ثقافيين، ويرحب فيها الفنانون الأمازيغ بموسيقى العالم، تكتسي أهمية بالغة بعد القرار التاريخي الذي تفضل به جلالة الملك، بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.

وأضاف المصدر ذاته، أن روح الانفتاح بمهرجان “تيميتار “، تتعزز ببرمجة موسيقية فنية تجعل من قيم التسامح والعيش المشترك سمة لها، وذلك من خلال 21 حفلة موسيقية بكل من ساحة الأمل ومسرح الهواء الطلق.

ووفاء لهويته على مر السنين، تفتتح سهرات المهرجان بفن أحواش بشتى ألوانه والذي سوف يزين على مدى 3 أيام منصات المهرجان، إذ تحظى هذه الدورة بحضور متميز لفن الروايس ممثلا بكل من الرايسة عائشة تاشنويت، الرايس الحسين أمراكشي، الرايس أعراب أتيكي، بالإضافة إلى المجموعات الأمازيغية لكل من الفنان حميد إنرزاف والفنان العربي إمغران.

وتعرف برمجة المهرجان حضورا وازنا للموسيقى العصرية المغربية والعربية بمشاركة الفنانين منال وزكرياء الغفولي و إلياس ديستانكت وأمين بابيلون ومجموعة لباسمن الجزائرية ومجموعة أدونيس اللبنانية.

ويمثل موسيقى الصحراء كل من الثنائي المالي أمادو ومريم، ومجموعة “تاروا ن تينيري” القادمة من ورزازات، ومجموعة “باب بلوز” الفرنسية المغربية التي تمزج الموسيقى الكناوية والحسانية في تشكيل موسيقي ناعم ومتناغم، ومن أقوى لحظات هذه الدورة، عودة الفنانة نجوى كرم مرة أخرى، إلى منصة تيميتار لتطرب الجمهور بالموسيقى اللبنانية.

يذكر أن مهرجان تيميتار، الذي يشكل موعدا سنويا يؤثث المشهد الثقافي لمدينة أكادير، ينظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، الجماعة الترابية لأكادير، ولاية جهة سوس ماسة، عمالة أكادير إدوتنان، الجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بأكادير، المجلس الجهوي للسياحة، والجهات الراعية والسلطات المحلية.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *