خاص عن المدارس العتيقة على قناة الثقافية

Rania Drissi14 أبريل 2023
خاص عن المدارس العتيقة على قناة الثقافية

CELEBRITIES- خاص

تبث القناة الثقافية الرابعة الاثنين 17 أبريل 2023، حلقة جديدة من برنامج  “الباحث” الذي يعده ويقدمه يونس البضيوي ويخرجه منير العباسي، وذلك ابتداء من العاشرة مساء.

يعود المشاهد في هذه الحلقة الرمضانية من برنامج ” الباحث”، ليكتشف تاريخ الحركية العلمية التعليمية ببلادنا، وكيف بدأت وكيف انتعشت بشكلها النظامي عبر المدارس التراثية العتيقة، وكيف يتم صونها لتظل تراثا ماديا شاهدا على سبق المغاربة في العلم والحضارة.

ويقول المؤرخون “إن أول عهد للمغرب بمدرسة نظامية، بعد عهد الدراسة بالجوامع والمساجد، مدرسة الصابرين التي تأسست بأمر من يوسف بن تاشفين، متأثرا بما حكا له مبعوثه إلى بغداد عن تجربة المدارس بها.

تلتها مدارس أخرى على عهد الدولتين المرابطية وبعدها الموحدية، قبل أن تنتعش بشكل لافت الحركية العلمية التعليمية مع المرينيين، فبنو أكثر المدارس العتيقة (البوعنانية، المرينية، الشراطين، العطارين، المصباحية، الصهريج…) في فاس ومكناس ومراكش وآسفي وسلا وغيرها، ولا تزال إلى اليوم منتصبة شاهدة على إرث علمي مغربي يعاند الزمن وعوامله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة